باحثون يكشفون عن تغيرات مذهلة في أدمغة مرضى فيروس كورونا

علوم

التغيرات التي تصيب أدمغة مرضى فيروس كورونا مشابهة لمرض الزهايمر وباركنسون

22 حزيران 2021 20:39

أفاد باحثون أن التهاب الدماغ وضعف "دوائر الدماغ" التي تظهر في الأشخاص الذين يموتون بسبب فيروس كورونا يشبهون إلى حد كبير ما يراه الأطباء في أدمغة الأشخاص الذين يموتون بسبب أمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.


وبدوره قال الباحث بجامعة ستانفورد توني ويس-كوراي لوكالة "رويترز" إن تحليل أنسجة المخ لثمانية أشخاص ماتوا بسبب فيروس كورونا و14 آخرين ماتوا لأسباب أخرى أظهر "تغيرات صادمة" في أدمغة مرضى فيروس كورونا.

حيث حلل فريق توني ويس-كوراي في ستانفورد، مع زملائه في جامعة ساربروكن في ألمانيا، آلاف الجينات في كل من 65309 خلية فردية مأخوذة من عينات أنسجة المخ.

ووجدوا أن الجينات المرتبطة بالإدراك والفصام والاكتئاب "يتم تشغيلها" في كثير من الأحيان في أدمغة مرضى كوفيد -19.

وقال الباحثون في بيان "كانت هناك أيضاً علامات على الضيق في الخلايا العصبية في القشرة الدماغية وهي منطقة الدماغ التي تلعب دوراً رئيسياً في صنع القرار والذاكرة والتفكير الرياضي، هذه الخلايا العصبية .. تشكل دوائر منطقية معقدة تؤدي وظائف الدماغ العليا".

وقال ويس-كوراي إن فريقه لم يتمكن من العثور على الفيروس نفسه في الدماغ، مما يشير إلى أن "الإصابة بالفيروس في باقي الجسم يمكن أن تكون كافية لإحداث أعراض عصبية، حتى في الأشخاص الذين لا يموتون من المرض".

أشار ويس كوراي في بيان إلى أن النتائج "قد تساعد في تفسير ضباب الدماغ والتعب والأعراض العصبية والنفسية الأخرى لـ COVID الطويلة".

المصدر: شبكة نيوز ماكس