النوبات القلبية الصامتة "بدون أعراض" أكثر شيوعاً مما نعتقد.. هذا ما يجب أن تعرفه عنها

علوم

النوبات القلبية الصامتة "بدون أعراض" قاتلة.. هذا ما يجب أن تعرفه عنها

25 حزيران 2021 16:49

دخلت ماريان بوتس في عام 2014 إلى المستشفى بسبب وجود سائل في رئتيها، وقبل إخراجها من المستشفى مباشرة، أخبرها طبيب القلب أنها مصابة ببعض التلف في القلب بسبب نوبة قلبية سابقة، مما سبب صدمة قوية لها ولأسرتها.


قبل سنوات، كانت بوتس، التي تعيش في تشيسابيك بولاية فيرجينيا، والمصابة بمرض السكري، قد عولجت من ارتداد الحمض وعسر الهضم المستمر، وهذا أحد الأعراض المرتبطة أحياناً بنوبة قلبية صامتة.

وقالت ابنتها، ديبرا برابسون: "لم نعرف ما هي، بل ولم نسمع حتى بنوبة قلبية صامتة من قبل"، فلم تعاني والدتها من ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو علامات أخرى معروفة لنوبة قلبية.

وقال الدكتور مايكل كونتوس، طبيب القلب في مركز بولي لصحة القلب في ريتشموند بولاية فيرجينيا، أنه يُطلق عليها أيضاً اسم الإقفار الصامت أو احتشاء عضلة القلب الصامت، وقد يظهر بأعراض قليلة أو غير معروفة أو من دون أية أعراض على الإطلاق، وقال أنها أكثر شيوعاً مما قد يتوقعه المرء.

ومن بين 805000 نوبة قلبية كل عام في الولايات المتحدة، من المتوقع أن يكون 170.000 منها نوبات قلبية صامتة بدون أعراض، وفقاً لإحصاءات جمعية القلب الأمريكية.

وقال الدكتور كونتوس: "معظم الناس يعتقدون أن النساء والأشخاص المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية صامتة أو غير معروفة".

ويمكن أن تشمل أعراض النوبة القلبية الصامتة: عسر الهضم، والشعور بأن لديك عضلة متوترة في الصدر أو أعلى الظهر، أو التعب المفرط لفترات طويلة.

وفي وقت لاحق فقط يتم اكتشاف دليل على النوبة القلبية عندما يتم فحص المريض بحثاً عن مشكلة أخرى باستخدام جهاز التخطيط الكهربائي أو اختبار التصوير، مثل تصوير القلب بالإيكو أو التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.

وقالت الدكتورة ليزلي تشو، مديرة قسم القلب والأوعية الدموية للسيدات: "في كثير من الأحيان، يعتقد الناس أن هذا شيء آخر، ويخضعون لتخطيط كهربائي للقلب أو تصوير بالإيكو وينتهي بهم الأمر بالتشخيص بنوبة قلبية لم يعرفوا أنهم مصابون بها، وفي كثير من الأحيان، سيقول الناس أنه كانوا يعانون من ضيق شديد في التنفس أو من التعب، لكنهم يعتقدون أنهم كانوا يعملون بجد، ولذلك كانو يشعرون بالتعب الشديد".

وقال أن الضرر يمكن أن يتفاوت، حيث يعاني بعض الأشخاص من "نوبة قلبية صامتة في منطقة صغيرة، بينما يصاب البعض الآخر بمضاعفات خطيرة في القلب مثل قصور القلب".

هذا ويشدد الخبراء على ضرورة تثقيف الناس حول الأعراض الأكثر دقة للنوبة القلبية الصامتة وعدم تجاهلها، وأنه من المهم السعي للحصول على رعاية طبية مبكرة.

المصدر: شبكة نيوز ماكس