الأمراض التي يسببها التدخين ستجعلك تفكر في الإقلاع عنه حالا

علوم

الأمراض التي يسببها التدخين.. من ضعف الانتصاب إلى مشكل بالرحم

29 حزيران 2021 11:33

أصبح التدخين عادة لكثير من الناس ويبدو أنهم لا يجدون أي خطأ في الكمية التي يستهلكونها يومياً، ولكن المشاكل المتعلقة بالأمراض التي يسببها التدخين تؤذي كل عضو في الجسم تقريباً.


وعلى الرغم من أن التبغ مرتبط بشكل كبير بسرطان الرئة وفقاً للرأي العام، إلا أنه من المرجح أن يؤدي إلى أمراض القلب أو مشاكل صحية أخرى.

أضرار التدخين

الأمراض التي يسببها التدخين:

1- تأثير التدخين على القلب:

يقلل النيكوتين الموجود في السجائر من كمية الأكسجين التي يحصل عليها قلبك ويرفع أيضاً معدل ضربات القلب مما يزيد من الضغط على قلبك، وبحسب الدراسات فإن واحدة من كل 5 وفيات بسبب أمراض القلب مرتبطة مباشرة بالتدخين.

2- تأثير التدخين على الدماغية:

يضاعف التدخين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ووفقاً لجمعية السكتة الدماغية الوطنية، يتسبب التدخين في نقص الأكسجين في الدم ويجعل القلب يعمل بجهد أكبر، وهذا يجعل الجلطات الدموية تتشكل بسهولة أكبر ومن ثم يمكن للجلطات أن تمنع تدفق الدم إلى الدماغ وتسبب السكتة الدماغية.

3- تأثير التدخين على الانتصاب:

لقد وجدت العديد من الدراسات أن التدخين عامل رئيسي في ضعف الانتصاب، حيث يتسبب التدخين في تراكم الترسبات في الشرايين ويعيق تدفق الدم، وفي إحدى الدراسات، كان الرجال الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة يومياً معرضون لخطر الإصابة بضعف الانتصاب بنسبة 60٪.

4- تأثير التدخين على الرحم:

يمكن أن يسبب التدخين الحمل خارج الرحم عند النساء، وهو عندما تنغرس البويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم، حيث لا يمكن للبويضة البقاء على قيد الحياة، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تهدد حياة الأم، كما يتسبب التدخين أيضاً في انخفاض الخصوبة عند النساء، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة.

5- العلاقة بين التدخين وسرطان الرئة:

يموت المزيد من الناس بسبب سرطان الرئة أكثر من أي نوع آخر من السرطان، ويُعتبر تدخين السجائر هو عامل الخطر الأول لسرطان الرئة، فهي مسؤولة عن 87 بالمائة من وفيات سرطان الرئة، حيث تكون فرصة المريض بالبقاء على قيد الحياة بعد خمس سنوات من التشخيص أقل من 1 من كل 5.

6- مرض الانسداد الرئوي المزمن:

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض رئوي يجعل التنفس صعباً، ويتسبب في إعاقة خطيرة طويلة الأمد وموت مبكر، يبدأ مرض الانسداد الرئوي المزمن بجعل الحركة والنشاط أمراً صعباً، ثم يزداد سوءاً عادةً، حتى يصبح صعود مجموعة قصيرة من السلالم أو حتى المشي للحصول على البريد مرهقاً أو مستحيلاً.

ويمكن أن يترك الانسداد الرئوي المزمن الناس عالقين في منازلهم، وغير قادرين على فعل الأشياء التي يريدونها أو رؤية الأصدقاء، كما أن حوالي 80٪ من حالات الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن ناتجة عن تدخين السجائر.

والآن، ألا تعتقد أن الوقت قد حان لترك هذه العادة القاتلة؟.

المصدر: مجلة Pulse