أخبار لبنان

استدعاء رئيس جمعية بنين للتحقيق بعد إجبارها مصرفاً على تحويل أموالها للخارج

29 حزيران 2021 14:50

تتفاعل الخطوة التي أقدمت عليها إدارة جمعية بنين الخيرية باقتحامها البنك اللبناني السويسري وتحصيل حقوقها وأموالها، وإجبار المصرف على تحويل الأموال إلى الخارج.

حيث استنفذت الجمعية الخيرية كل الوسائل لاستعادة المبالغ المالية التي قام المتبرعون بتحويلها من أمريكا وإفريقيا ودول أخرى لمساعدة أربعة مرضى يحتاجون إلى إجراء عمليات جراحية في تركيا وفرنسا وإيطاليا، إلا أن البنك اللبناني السويسري، رفض تحويلها للخارج، رغم محاولة مجلس إدارة الجمعية استعطاف المصرف باسم معاناة المرضى، وبالدواع الإنسانية لهذا التحويل، ولم ينفع لجوء الجمعية للقضاء، ولم تستطع استعادة أموال التبرعات بعد لجوئها إلى مصرف لبنان المركزي أيضاً.

فقامت إدارة الجمعية بجمع العائلات والنسوة وبعض الأفراد من الجمعية وقاموا بالدخول إلى المصرف صباح أمس، بتغطية كاملة من وسائل إعلامية ليُنقل كل شيء بالصوت والصورة، لكي يقطع الطريق على أي فبركات قد تُحاك ضدهم لاحقاً.

ونجحت جمعية بنين، في إجبار المصارف، التي هرّبت أموال السياسيين والمتنفّذين إلى خارج لبنان، على تحويل مبلغ ١٤٣ ألف وخمسمئة دولار و٢٣ ألف يورو إلى حسابها في تركيا، وبالإضافة إلى ذلك فقد حصلت الجمعية من إدارة المصرف على تعهّد وإبراء ذمّة مطلق غير قابل للرجوع عنه بعد إجراء التحويل إلى تركيا.

وعلى إثر هذه الخطوة أعلن البنك اللبناني السويسري إقفال أبوابه، وتضامنت معه جمعية المصارف، معلنة الإضراب اليوم، لما قد تسببه طريقة الجمعية التي نجحت بتحويل أموالها إلى خارج لبنان من تشجيع للمودعين على الحذو حذوها.

وبناء على ما جرى فقد استدعى القاضي غسان عويدات، رئيس جمعية بنين للتحقيق معه لدى شعبة المعلومات بعد نجاحه بإجبار المصرف على دفع أموال التبرعات التي وصلت لحساب الجمعية لعلاج عدد من المرضى واجراء عمليات جراحية مكلفة.

وأشارت مصادر مقربة من جمعية بنين الخيرية إلى أن القضاء اللبناني وعلى رأسه القاضي عويدات، فشلوا في استدعاء مدير مصرف واحد للتحقيق في كيفية سرقة أموال المودعين، أو توقيف مدير مصرف واحد ساهم في تحويل أموال للسياسيين إلى الخارج على حساب المودعين.

كما دعت المصادر للتدقيق في كيفية تعاطي وسائل الإعلام مع تصرف جمعية بنين الخيرية، لملاحظة حصة أو مخصصات هذه الوسيلة او تلك من الدعم والرشاوى من مصرف لبنان وباقي المصارف والسياسيين في لبنان.

المصدر: لبنان24