ناسا تتعاون مع مجموعة من الجامعات لدراسة دلتا نهر المسيسيبي

علوم

ناسا تتعاون مع مجموعة من الجامعات لدراسة دلتا نهر المسيسيبي

30 حزيران 2021 11:36

تسببت التعرية وغرق الأرض وارتفاع البحر بسبب تغير المناخ بقتل غابات لويزيانا، وليس بعيداً في نظام دلتا نهر المسيسيبي، يمكن لطلاب المدارس الإعدادية الوقوف على الجزر التي ظهرت في العام الذي ولدوا فيه.


تستخدم ناسا أنظمة عالية التقنية محمولة جواً، بالإضافة إلى القوارب وأعمال الحفر في الجزر وذلك في دراسة مدتها خمس سنوات وتبلغ كلفتها 15 مليون دولار لهذه المناطق المجاورة في لويزيانا.

يهدف العلماء من وكالة ناسا وست جامعات من بوسطن وكاليفورنيا إلى إنشاء نماذج كمبيوتر يمكن استخدامها مع بيانات الأقمار الصناعية للسماح للبلدان في جميع أنحاء العالم بمعرفة أي أجزاء من الدلتا المتضائلة يمكن دعمها وأيها لا يمكن إنقاذها.

قال كبير العلماء مارك سيمارد من وكالة ناسا: "إذا كان عليك الاختيار بين إنقاذ منطقة وفقدان منطقة أخرى بدلاً من خسارة كل شيء، فأنت تريد أن تعرف أين تضع مواردك في العمل لإنقاذ سبل عيش جميع الأشخاص الذين يعيشون هناك".

وبينما ترتفع المحيطات بسبب تغير المناخ، فإن دلتا الأنهار في العالم، وهي مواطن المأكولات البحرية وأكثر من 300 مليون شخص، تغرق وتتقلص.

ولمعرفة مكان دعم مناطق الدلتا المحتضرة، تدرس وكالة ناسا المياه المتدفقة داخل وخارج أحواض أتشافالايا وتريبون في لويزيانا، والرواسب التي تحملها، والنباتات التي يمكنها إبطاء التدفق، ونسبة الرواسب، وسحب الكربون من الهواء.

وباستخدام نوعين من الرادار ومقياس الطيف الذي يقيس ألواناً أكثر مما يمكن للعين البشرية أن تميزه، تقوم طائرات ناسا عالية الارتفاع بجمع معلومات مختلفة مثل ارتفاع المياه، ودرجة الانحدار، والرواسب، وأنواع النباتات وكثافتها، علماً أن بعض القياسات دقيقة بنسبة بضعة سنتيمترات.

أما على متن القوارب وعلى الجزر، يقوم العلماء والطلاب من جميع أنحاء البلاد بأخذ عينات وقياس كل شيء من التيارات إلى أقطار الأشجار، حيث سيتم استخدام النتائج التي توصلوا إليها لمعايرة الأجهزة المحمولة جواً.

وقال روبرت تويلي، أستاذ علم المحيطات وعلوم السواحل في جامعة ولاية لويزيانا: "لقد كنت أعمل هنا لمدة 15 عاماً، وأحد أصعب الأجزاء في العمل في الدلتا هو أنه يمكنك فقط دراسة وفهم قطعة صغيرة منها في وقت واحد، أما الآن، فلدينا القدرة على العمل مع وكالة ناسا لفهم الدلتا بأكملها".

المصدر: موقع نيوز ماكس