أفضل ثلاث وضعيات للنوم إذا كنت تعاني من آلام الظهر

علوم

أفضل ثلاث وضعيات للنوم إذا كنت تعاني من آلام الظهر

30 حزيران 2021 14:02

تخدم منطقة أسفل الظهر عدداً من الوظائف المهمة لجسم الإنسان، ولذلك يجب أن تجرب أوضاع النوم هذه إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر.


يمكن أن تكون معظم آلام أسفل الظهر هي نتيجة للحالات التي تؤثر على العمود الفقري القطني العظمي، والأقراص الفقرية، والأربطة حول العمود الفقري والفقرات، والحبل الشوكي والأعصاب، وعضلات أسفل الظهر، والأعضاء الداخلية للحوض والبطن، والجلد الذي يغطي منطقة أسفل الظهر.

أفضل وضعيات للنوم إذا كنت تعاني من آلام الظهر

ويمكن أن تؤدي بعض الأمراض، مثل سرطان الحبل الشوكي، وتمزق القرص الغضروفي أو انفتاقه، وعرق النسا، والتهاب المفاصل، والتهابات الكلى، أو التهابات العمود الفقري إلى آلام أسفل الظهر.

وأثبتت العلاجات المنزلية أن وضعية النوم المناسبة هي طريقة فعالة لعلاج آلام أسفل الظهر، ولذلك يمكنك أن تجرب إحدى أوضاع النوم هذه:

1- نم على بطنك مع وضع وسادة تحت بطنك:

إذا نمت مستلقياً على معدتك، ضع وسادة أسفل حوضك وأسفل بطنك لتخفيف بعض الضغط عن ظهرك، واعتماداً على ما تشعر به في هذه الوضعية، قد تختار أو لا تختار استخدام وسادة تحت رأسك.

2- نم على ظهرك مع وضع وسادة تحت ركبتيك:

النوم على ظهرك هو أفضل وضع إذا كنت تعاني من ألم شديد في الظهر، حيث يضمن توزيع وزنك بالتساوي على أجزاء أخرى من الجسم، وبعد تنفيذ كل روتين الجمال الليلي، استلقِ على ظهرك وضع وسادة تحت ركبتيك وحافظ على عمودك الفقري حراً من الوزن، والوسادة مهمة أيضاً، فهي تعمل على إبقاء المنحنى في أسفل ظهرك مرتاحاً، كما يمكنك أيضاً وضع منشفة صغيرة ملفوفة أسفل ظهرك لمزيد من الدعم.

3- نم على جانبك مع وضع وسادة بين ركبتيك:

يصبح النوم على جانبك أكثر راحة عندما تضع وسادة بين ركبتيك، فالوسادة ستحافظ على الوركين والحوض والعمود الفقري على محاذاة أفضل، حاول أيضاً النوم على كلا الجانبين خلال الليل.

ما عليك سوى السماح لكتفك الأيمن أو الأيسر بالتلامس مع الفراش، بالإضافة إلى بقية هذا الجانب من جسمك، ضع وسادة بين ركبتيك، وإذا كانت هناك فجوة بين خصرك والفراش، ففكر في استخدام وسادة صغيرة هناك لمزيد من الدعم.

المصدر: Pulse Nigeria