لون العينين دليل على مخاطر صحية قد تصيب الإنسان

علوم

المخاطر الصحية المرتبطة بلون العين.. منها سرطان الجلد والضمور البقعي

5 تموز 2021 14:21

عندما يتعلق الأمر بتقييم مخاطر الإصابة بأمراض معينة، نادراً ما نفكر في لون العين، ولكن الباحثين قرروا أن لون العين يخبرنا كثيراً عن مخاطر الإصابة بحالات معينة، فعلى سبيل المثال، تلك العيون الخضراء الساحرة لديها مخاطر أعلى للإصابة بسرطان العين.



المخاطر الصحية المرتبطة بلون العين

كن على دراية بالمزيد من المخاطر الصحية المرتبطة بلون العين:

1- ارتباط سرطان الجلد بلون العين:

يُعتبر الأشخاص ذوي العيون الزرقاء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وهو سرطان جلدي خطير.

2- ارتباط إدمان الكحول بلون العين:

الأشخاص ذوو العيون الفاتحة أكثر عرضة للإدمان على الكحول وفقاً لدراسة أجريت عام 2001، ومن ناحية أخرى، فإن أصحاب العيون الداكنة هم أكثر حساسية للكحول والمخدرات ويميلون إلى أن يكونوا أقل تعاطياً للمخدرات.

3- ارتباط تحمل الألم بلون العين:

في بحث تم تقديمه في جمعية الألم الأمريكية في عام 2014، وجد العلماء أن النساء ذوات العيون الفاتحة لديهن قدرة أعلى على تحمل الألم أثناء الولادة وبعدها، أما أولئك الذين لديهم عيون داكنة أظهروا المزيد من القلق واضطرابات النوم.

4- ارتباط مرض الضمور البقعي بلون العين:

يعاني الأشخاص ذوو العيون الفاتحة من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة الضعف، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.

5- ارتباط مرض السكري بلون العين:

وجدت دراسة أجريت عام 2011 في أوروبا أن الجمع بين العيون الزرقاء والبشرة الفاتحة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 1.

6- ارتباط فقدان السمع بلون العين:

الأشخاص ذوو العيون البنية أقل عرضة للإصابة بفقدان السمع، ربما لأن لديهم المزيد من الميلانين في آذانهم الداخلية، حيث يحمي هذا الصباغ بشرتنا وشعرنا وأعيننا من الأضرار البيئية ويعتقد أيضاً أنه يحمي الأذنين.

7- ارتباط مرض البهاق بلون العين:

الأشخاص ذوو العيون الزرقاء هم أقل عرضة للإصابة بهذا الجلد المبقع لأن الجينات التي تساهم في جعل العيون زرقاء قد تحمي أيضاً من البهاق.

8- ارتباط مرض إعتام عدسة العين بلون العين:

وجدت دراسة أسترالية أن الأشخاص ذوي العيون الداكنة لديهم ضعف خطر الإصابة بحالة اعتام عدسة العين الشائعة.

9- ارتباط المهارات الرياضية بلون العين:

من المثير للاهتمام أن الأشخاص ذوي العيون الداكنة يؤدون بشكل أفضل في الألعاب الرياضية التي تنطوي على ردود فعل سريعة، مثل الملاكمة والبيسبول وكرة القدم الدفاعية، ومع ذلك، فإن الأشخاص ذوي العيون الزرقاء يتفوقون في الرياضات الأكثر حاجة للقدرة على التحكم مثل الغولف والبولينغ.

المصدر: موقع نيوز ماكس