محكمة يمنية تصدر حكم الإعدام على خمسة جواسيس تابعين لبريطانيا

أخبار

محكمة يمنية تصدر حكم الإعدام على خمسة جواسيس تابعين لبريطانيا

7 تموز 2021 23:54

أصدرت محكمة محلية بالعاصمة اليمنية أحكاماً بالإعدام على خمسة أشخاص ثبتت إدانتهم بالتجسس لصالح جهاز المخابرات البريطاني MI6 وكذلك بارتكاب أعمال تخريبية في الدولة العربية التي مزقتها الحرب.


وحُكم على المتهمين الخمسة وبحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بالإعدام من قبل محكمة رفيعة المستوى برئاسة القاضي محمد مفلح يوم الثلاثاء، بعد محاكمة استمرت لعدة أشهر.

والمتهمون الخمسة هم عرفات قاسم عبد الله الحشيدي وعلي محمد عبد الله الجماني وعلي الخوارجة وسالم عبدالله يحيى حبيش وزعيم مجموعة التجسس أمان مجاهد.

كما حُكم على متهم آخر في القضية، وهو محمد شرف قايد حريش، بالسجن خمس سنوات.

هذا وأدين المتهمون الستة في شباط الماضي بالتجسس لصالح وكالة التجسس البريطانية من خلال قيامهم بتجنيد وتدريب أشخاص في عدد من المحافظات اليمنية، منها صنعاء وعمران وصعدة والجوف ومأرب والمهرة وحضرموت.

وقالت المحكمة أن وكالة التجسس البريطانية نفذت عمليات تجسس وتخريب على الأراضي اليمنية من خلال هؤلاء الرجال وزودتهم بأجهزة اتصال متطورة لمراقبة الأوضاع.

كما أصدرت دائرة الأمن والاستخبارات التابعة للحكومة اليمنية بياناً في شباط، كشفت فيه عن أنشطة شبكة التجسس هذه، والتي قالت أن أعضائها تم تجنيدهم في البداية من قبل ضباط المخابرات الأمريكية ثم نقلهم إلى نظرائهم البريطانيين للقيام بزعزعة الاستقرار في اليمن.

وذكر البيان أن الجواسيس التقوا بضباط من وكالة المخابرات المركزية في مطار الغيضة بمحافظة المهرة شرقي اليمن، ثم عملوا مع ضباط المخابرات البريطانية.

وأشار البيان إلى أن ضباط المخابرات البريطانية والأمريكية كانوا يدفعون قرابة 300 دولار لكل من الجواسيس الستة لجمع معلومات وإحداثيات مهمة في مناطق سيطرة الجيش اليمني في المحافظات الشمالية للبلاد.

وأوضح البيان أن "المخابرات الأمريكية والبريطانية تعمل في كل مكان في اليمن لتأسيس وجود دائم بحجة مكافحة الإرهاب وبناء ما دمره تحالف العدوان، وهدفهم الأول هو السيطرة على اليمن واستنزاف ثرواته".

المصدر: وكالة ABNA 24