ماسح ضوئي جديد يمكنه الرؤية من خلال الجدران

منوعات

على طريقة سوبرمان.. ماسح ضوئي جديد يمكنه الرؤية من خلال الجدران

9 تموز 2021 23:37

منذ ما يقرب من قرن تم اكتشاف الرادار، حيث يعتبر الرادار الآن قطعة بسيطة في صندوق الأدوات التكنولوجية للإنسانية، وهو أنيق وبسيط من حيث المفهوم: فأنت ترسل موجات الراديو، وتلتقط انعكاساتها باستخدام جهاز استقبال، وتدرس الموجات لتمييز مكان ومسافة الأشياء.


أما اليوم، تمكن المصممون من إنشاء أنظمة رادار متقنة باستخدام أجهزة استقبال متعددة، فعندما يقوم جهاز واحد، مثل هاتفك المحمول، على سبيل المثال، بإصدار أصوات أجهزة استقبال متعددة، فيمكن عندئذٍ تثليثه بدقة لا تصدق.

والآن، أنشأ الباحثون في المعهد الوطني الأمريكي للمعايير والتكنولوجيا نظاماً جديداً للمسح الراداري يستخدم التكوين المعاكس، مع جهاز استقبال واحد والعديد من أجهزة الإرسال، ويمكن لإعداد الراديو الجديد هذا إنشاء صور وفيديو في الوقت الفعلي، حتى عندما تكون الأشياء مخفية خلف الجدران أو تتحرك بسرعات تفوق سرعة الصوت.

ويمكن أن تسمح هذه التقنية للمستجيبين الأوائل بالعثور بسهولة أكبر على الأشخاص في المباني المحترقة المليئة بالدخان، أو تتبع الحطام المتسارع في الفضاء.

يعتمد النظام الجديد على الموجات الدقيقة، على الموجات نفسها، وليس على الجهاز، فالموجات الدقيقة هي أقصر موجات عائلة الراديو، ويمكن أن تتراوح أطوالها الموجية من حجم مسطرة المدرسة إلى سماكة سنتيمتر واحد، وتم استخدامها بالفعل في الرادار، فعادةً ما تعتمد الأجهزة التي تتعقب سرعة السيارة على الطريق، مثلاً، على موجات أفران المايكرويف.

وإذا قمت بتقصير أطوال موجات الميكروويف أكثر بكثير، عشرة آلاف مرة من أقصر الموجات الدقيقة، ستحصل على ضوء مرئي، وكل هذه الأشياء تقع على الطيف الكهرومغناطيسي، وبغض النظر عن الأطوال الموجية، لا يوجد فرق جوهري بينهما.

لكن أجهزة الميكروويف لها مزايا معينة على الضوء عندما يتعلق الأمر بإنشاء الصور، حيث يقول فابيو دا سيلفا، أحد الباحثين الذين قادوا الجهود في المعهد الوطني للمعايير والتقنية: "من الواضح أنني لا أستطيع الرؤية من خلال تلك الجدران، لأن أنواع الأطوال الموجية التي تكون العين البشرية حساسة لها، لا تخترق هذه الأشياء جيداً، ومع ذلك، إذا ذهبت إلى أطوال موجية أكبر، كما هو الحال في نظام الميكروويف، فيجب أن تكون قادراً على" الرؤية "من خلال الجدران".

وفي الواقع، هذا هو السبب في أن جهاز التوجيه الخاص بك يمكن أن يصل إلى أي مكان في منزلك، وهذا أيضاً يفسر لماذا يلتقط هاتفك المحمول إشارة تحت الأرض، فهي متصلة بالإنترنت عن طريق أفران ميكروويف يمكنها المرور عبر الجدران والأرضيات، وهذا يعني أيضاً أن النظام الجديد للباحثين يمكنه الوصول حتى من خلال مواد كثيفة نسبياً مثل الحوائط الجافة والخرسانة، كما أن الطقس السيئ مثل السحب الكثيفة والأمطار لن تعيق عمل هذا النظام.

المصدر: Popular Science