أخبار

الولايات المتحدة ترفض طلب هايتي تقديم مساعدة عسكرية لها

10 تموز 2021 12:00

هزت هايتي، الدولة الأفقر في القارة الأمريكية، والتي تعاني من أزمات سياسية واقتصادية وانتشار للعصابات المسلحة جريمة اغتيال رئيسها جوفينيل مويس، وذلك صباح الأربعاء الماضي في مقر إقامته.

وبحسب موقع سكاي نيوز، فقد رفضت الولايات المتحدة الأمريكية طلبا من هايتي بإرسال قوات للمساعدة في تأمين البنية التحتية الرئيسية، بعد أن تم اغتيال الرئيس جوفينيل مويس من قبل مرتزقة أجانب، رغم أن واشنطن قد تعهدت بالمساعدة في التحقيق.

حيث أوضح وزير الانتخابات، ماتياس بيير، إن طلب المساعدة الأمنية الأمريكية طُرح في محادثة بين رئيس وزراء هايتي المؤقت كلود جوزيف ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الأربعاء، مبيناً أن هايتي قدمت أيضا طلبا إلى مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس، لإرسال قوات.

وأضاف الوزير الهايتي بحسب وكالة رويترز، "إننا في موقف نعتقد فيه أن البنية التحتية للبلاد، الميناء والمطار والبنية التحتية للطاقة- قد تكون هدفا".

وأشار إلى أن هناك هدف آخر لطلب التعزيزات الأمنية يتمثل بإتاحة إمكانية المضي قدما في إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في 26سبتمبر.

بينما بين مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، عدم وجود خطط لتقديم مساعدة عسكرية أمريكية في الوقت الحالي.

وكانت هايتي قد أرسلت رسالة إلى مكاتب الأمم المتحدة في هايتي بتاريخ السابع من يوليو، تطلب فيها إرسال قوات لدعم الشرطة الوطنية في إعادة إرساء الأمن وحماية البنية التحتية الرئيسية في جميع أنحاء البلاد بعد اغتيال مويس، كما أرسلت رسالة مماثلة إلى السفارة الأمريكية بذات التاريخ.

وذكر الموقع أن مجلس الأمن الدولي لا بد أن يوافق على إرسال قوات حفظ سلام أو شرطة تابعة للأمم المتحدة إلى هايتي.

ولفت الموقع إلى أن الولايات المتحدة وكولومبيا قد قالتا بالفعل إنهما ستقومان بإرسال مسؤولين في مجال إنفاذ القانون والمخابرات لمساعدة هايتي، بعد اعتقال عدد من رعاياهما بتهمة قتل مويس.

المصدر: سكاي نيوز