أخبار

القوات الحكومية الأفغانية تستعد لاستعادة معبر إسلام قلعة الحدودي مع إيران من قبضة طالبان

10 تموز 2021 13:12

تواصل حركة طالبان هجماتها على القوات الحكومية، وتستمر بإسقاط المزيد من المناطق الأفغانية، تحت سيطرتها، وصولا على وقوع أغلب الحدود مع طاجيكستان في قبضتها وسيطرتها مؤخراً على معبر رئيسي مع إيران، في وقت تواصل القوات الأمريكية انسحابها من أفغانستان.

وبحسب موقع فرانس24، فقد أعلن المتحدث باسم حاكم ولاية هرات، بأن السلطات الأفغانية تستعد السبت لاستعادة معبر حدودي رئيسي سيطر عليه مقاتلو حركة طالبان.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت أن عناصرها قد استولوا على معبرين في غرب أفغانستان، مستكملين بذلك قوسا يمتد من الحدود الإيرانية إلى الحدود مع الصين، وذلك بعد ساعات من كلمة للرئيس جو بايدن الذي برر الانسحاب الأمريكي.

بينما أكد المتحدث باسم حاكم ولاية هرات جيلاني فرهاد، بان القوات الأفغانية الحكومية تستعد لنشر قوات جديدة لاستعادة إسلام قلعة، أكبر معبر تجاري بين إيران وأفغانستان، مضيفاً بأن التعزيزات لم ترسل بعد الى اسلام قلعة لكن سيتم إرسالها إلى هناك قريبا.

ويعتبر معبر إسلام قلعة من أهم المعابر الحدودية في أفغانستان ويمر من خلاله معظم التجارة المشروعة بين البلدين، وحصلت كابول على إعفاء من واشنطن يسمح لها باستيراد الوقود والغاز الإيراني على الرغم من العقوبات الأمريكية.

كما صرح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس، بأن مقاتلي الحركة قد سيطروا على معبر تورغوندي الحدودي مع تركمانستان، بالإضافة لمعبر إسلام قلعة.

وذكر الموقع أن وفداً من قادة طالبان أعلن من موسكو يوم الجمعة الماضي، أن الحركة تسيطر على نحو 250 من أصل 400 مقاطعة في أفغانستان، بينما نفت حكومة كابول هذا الأمر، على لسان فؤاد أمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية، الذي تسائل عن سبب بقاء قادتهم في باكستان، وعدم قدرتهم المجيء إلى أفغانستان، وعن سبب إرسالهم القتلى والجرحى إلى باكستان إذا كانوا يسيطرون فعلاً على هذه المقاطعات.

المصدر: فرانس 24