لقاح سبوتنيك 5 يمنح 90٪ حماية ضد سلالة دلتا

أخبار

لقاح سبوتنيك 5 يمنح 90% حماية ضد سلالة دلتا الجديدة من فيروس كورونا

11 تموز 2021 13:48

أكد سيرجي نيتيسوف رئيس مختبر جامعة ولاية نوفوسيبيرسك والعضو في أكاديمية العلوم الروسية أن لقاحات الفيروس الموجه للرنا المرسال، بما في ذلك سبوتنيك 5 الروسية، توفر حماية كافية ضد سلالة دلتا الجديدة من فيروس كورونا.


وقال نيتيسوف: "وفقاً لبيانات من المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى، فإن لقاحات مرنا جميعها، بما في ذلك سبوتنيك 5 تحمي ضد متغير دلتا، وإن كان ذلك بدرجة أقل، فهي قدمت 95٪ من الحماية ضد السلالة الأولى والآن يوفرون 90٪ من الحماية ضد متغير دلتا".

وأضاف أن اللقاحات التي تم تطويرها بالفعل يجب استخدامها لأنها فعالة للغاية، وفي نهاية شهر حزيران ، قال فلاديمير غوشين، رئيس مختبر آليات التغير السكاني في مركز أبحاث الجمالية الذي طور لقاح سبوتنيك 5، أن اللقاحات الروسية تضمن حماية بنسبة 100٪ تقريباً ضد الحالات الشديدة والقاتلة من الإصابات التي تسببها سلالة دلتا.

أصبحت روسيا أول دولة في العالم تسجل لقاح ضد فيروس كورونا، أطلق عليه اسم سبوتنيك 5، في شهر آب 2020.

ووفقاً لتحليل مؤقت من تجربة نُشرت في مجلة "لانسيت" الطبية، فإن لقاح سبوتنيك 5 فعال بنسبة 91.6 بالمائة، وفي غضون ذلك، أفاد المركز القومي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، الذي طور لقاح سبوتنيك، وصندوق الاستثمار المباشر الروسي أن فعالية سبوتنيك 5 تبلغ 97.6 في المائة.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال