روسيا تبدأ تصدير مركبة دعم النيران تيرمينيتور-2

الرصد العسكري

روسيا تبدأ تصدير مركبات دعم النيران للدبابات BMPT-72 الملقبة بـ"تيرمينيتور-2"

11 تموز 2021 14:21

بدأت شركة روستيك الحكومية للتكنولوجيا الفائقة في روسيا وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الروسية "تاس" في 8 تموز 2021 بتوريد مركبات دعم النيران للدبابات BMPT-72، تيرمينيتور-2.


وصرح الرئيس التنفيذي للشركة، ألكسندر بوتابوف في معرض إينوبروم الدولي: "بدأنا بالفعل بالإمدادات التسلسلية لمركبات دعم الدبابات، أستطيع أن أقول بوضوح تام أن المركبة بشكل عام أظهرت بالفعل قدراتها الممتازة".

وتعتمد BMPT-72 الملقبة بـ تيرمينيتور-2 على هيكل دبابة القتال الرئيسية الروسية T-72، وتوفر العربة حماية وقوة نيران جديدة، خاصة في العمليات ضمن المدن، إن BMPT-72 قادرة على محاربة مجموعة كاملة من الأهداف الحديثة مثل دبابة قتال رئيسية ومركبات قتال مشاة مدرعة ومركبات قتالية أخرى ومشاة راجلة وفرق قتالية بالصواريخ الموجهة.

وتم تجهيز BMPT-72 ببرج كهروميكانيكي جديد غير مأهول معاد تصميمه بالكامل، مع مظهر جانبي أصغر وحماية أفضل، ويتكون التسلح الرئيسي لبرج BMPT-72 من مدفعين أوتوماتيكيين عيار 30 ملم ومدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم يمكن استخدامه ضد المركبات المدرعة الخفيفة والقوى العاملة، كما تم تركيب وحدتي قواذف صاروخية موجهة مضادة للدبابات من طراز أتاكا-T على كل جانب من البرج، حيث يمكن تجهيز الصاروخ بنوعين من الرؤوس الحربية، خارقة للخرسانة شديدة الانفجار أو شحنة مجوفة.

تم تجهيز BMPT-72 بنظام محوسب للتحكم بالنيران مع نظام رؤية متعدد القنوات وأنظمة تحكم عالية الدقة للأسلحة.

وتضم BMPT-72 طاقم مكون من ثلاثة أفراد، علماً أن الإصدار الأول من BMP-T كان يضم طاقماً من خمسة أفراد، أما الهيكل والبرج فهما مصنوعان من الدروع الفولاذية ويدمجان أحدث أنظمة الحماية مع الدرع التفاعلي المتفجر في مقدمة البرج.

يمكن تجهيز BMPT-72 بنوعين من المحركات، المحرك الأصلي B84MC بقوة 850 حصان أو محرك 1000 حصان الجديد، وهناك وحدتين لتوليد الطاقة B92C2، وكلاهما عبارة عن محركات ديزل متعددة الوقود من النوع V ذات 12 أسطوانة، ومبردة بالسائل، وتحتوي العربة على شاحن B92C2 وهو شاحن توربيني يوفر طاقة وكفاءة عالية.

يقترن المحرك بناقل حركة هيدروليكي مع 7 تروس أمامية وترس واحد خلفي، وتستخدم BMPT-72 أيضاً وحدة طاقة إضافية لزيادة قدرة تحمل المهمة وتشغيل جميع الأنظمة، إن BMPT-72 قادرة على الوصول إلى سرعة طريق قصوى تبلغ 60 كم ومدى أقصى يبلغ 500 كم.