أخبار

أنطونوف يشدد بأن هدف الحوار الاستراتيجي الروسي الأمريكي تطوير معادلة أمنية تشمل جميع الأسلحة

13 تموز 2021 10:11

اتفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن، خلال القمة التي تم عقدها في جنيف على إجراء حوار حول الاستقرار الاستراتيجي، للحد من المخاطر المحتملة لأي نزاع بين أكبر دولتين نوويتين في العالم.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تنطلق من حقيقة أن الهدف من الحوار حول الاستقرار الاستراتيجي بين موسكو وواشنطن يجب أن يتركز على تطوير معادلة أمنية جديدة تأخذ في الاعتبار جميع العوامل المهمة، وتشمل جميع الأسلحة الهجومية والدفاعية النووية وغير النووية القادرة على حل المهام الاستراتيجية.

وأضاف أنطونوف، خلال خطاب إلى الطلاب الناطقين بالروسية في معهد ميدلبري، "نعتبر أنه من الضروري بذل كل ما في وسعنا للحيلولة دون نشوب أي نزاع مسلح بين بلدينا، الذي سيكون حتما محفوفا بالتصعيد إلى المستوى النووي".

وتوقع انطونوف، عقد اجتماع توجيهي للوفود الوزارية في الأسابيع المقبلة تحت قيادة نائبي وزيري الخارجية، مبيناً أن نقطة البداية يمكن أن تكون نظرة عامة على مخاوف الجانبين في المجال الاستراتيجي.

واعتبر السفير الروسي أن التنسيق الأمريكي الروسي الأخير لمعالجة الوضع في سورية، هو نتيجة مهمة بفضل التفاعل الوثيق لممثلي البلدين في نيويورك، الذي تم على إثره اعتماد قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن قضية معقدة تتعلق بإمدادات المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين، معرباً عن أمله في أن يساهم هذا القرار في تحقيق تسوية سياسية مبكرة في سورية واستقرار الوضع في الشرق الأوسط ككل.

وذكر الموقع، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان قد أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أشاد خلاله الطرفان بالعمل الجماعي لفريقي البلدين حول سورية.

وتجدر الإشارة إلى أن انطونوف كان قد أعلن في وقت سابق بأنه بحث مع الجانب الأمريكي إمكانية عقد الحوار الاستراتيجي الروسي الأمريكي في شهر يوليو/ تموز الجاري.

المصدر: سبوتنيك