أخبار

جبهة تحرير تيغراي تعلن سيطرتها على مدينة جديدة في الإقليم

13 تموز 2021 12:42

انسحبت القوات الإثيوبية من عاصمة إقليم تيغراي بشكل مفاجئ، معلنة وقف إطلاق النار من طرف واحد، بعد إعلانها النصر سابقاً، إثر سيطرتها على العاصمة ميكيلي، وسط تقدم لقوات جبهة تحرير تيغراي، الذي عرضوا مشاهد لآلاف من الجنود الإثيوبيين الأسرى، مؤكدين رفضهم وقف إطلاق النار قبل تحرير كامل الإقليم.

وبحسب موقع فرانس24، فقد باشرت القوات المتمردة التابعة لجبهة التحرير في إقليم تيغراي، بشن هجوم جديد في منطقة رايا جنوب تيغراي.

حيث أكد المتحدث باسم جبهة تحرير تيغراي غيتاشو ريدا، لوكالة فرانس برس، بأن الهجوم الجديد بدأ أمس الإثنين، وتم على إثره إلحاق الهزيمة بوحدات قوات الدفاع الفدرالية وقوات أمهرة، مبيناً أن مقاتلي الجبهة ما زالوا يطاردون القوات الموالية للحكومة.

وأعلن غيتاشو ريدا، بأن جبهة التحرير تمكنت من ضمان أمن معظم جنوب تيغراي، لافتاً إلى أن قواتها سيطرت على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة، مؤكدا وجوده فيها.

وأشار الموقع إلى تعذر الاتصال بمتحدث باسم الجيش الفدرالي، ولا التثبت من تأكيدات غيتاشو، بسبب انقطاع شبكات الاتصال في المنطقة.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد شن في تشرين الثاني/نوفمبر عملية عسكرية في المنطقة الواقعة في شمال البلاد، لنزع سلاح عناصر جبهة تحرير شعب تيغراي والقبض على قادتها، وتمت السيطرة على عاصمة الولاية ميكيلي، لتعلن الحكومة النصر في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، لكن المعارك استمرت ثمانية أشهر، إلى أن انسحب الجيش الإثيوبي، أمام تقدم خاطف للقوات الموالية للجبهة التي استعادت ميكيلي في 28 من شهر حزيران الماضي، ثم القسم الأكبر من تيغراي في الأيام التالية.

المصدر: فرانس 24