البراكين قد تفسر الغلاف الجوي الغريب لكوكب الزهرة

منوعات

دراسة: غاز الفوسفين المعلق حول غلاف كوكب الزهرة قد تفسره البراكين المتفجرة

19 تموز 2021 12:00

أبلغ العلماء في أيلول الماضي عن وجود كميات ضئيلة من غاز الفوسفين في غلاف كوكب الزهرة، مما أثار الاحتمال المحير بأن الميكروبات الفضائية قد تكون مسؤولة عن وجوده.


الغلاف الجوي لكوكب الزهرة

ومنذ ذلك الحين، ناقش الباحثون ما إذا كان الغاز قد يتشكل من عمليات بيولوجية أو جيولوجية أو جوية، وناقشوا حتى ما إذا كانت موجودة بالفعل في المقام الأول، وتساءلوا لماذا لم تصل سفينة الفضاء فيرجين غالاكتيك إلى المدار في نهاية الأسبوع الماضي.

كشفت دراسة نُشرت هذا الأسبوع أنه إذا كان الفوسفين معلقاً حول الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، فقد تكون البراكين المتفجرة هي المسؤولة عنه، وقال الباحثون أن الانفجارات البركانية من مستوى بركان كراكاتو عام 1883 على الأرض، وهو انفجار كارثي في الجزر الإندونيسية، سيكون ضرورياً لإطلاق الغبار البركاني عالياً في الغلاف الجوي للزهرة.

حيث سيتفاعل مع حمض الكبريتيك لتكوين الفوسفين، ويقول جوناثان لونين، رئيس قسم علم الفلك في جامعة كورنيل وأحد مؤلفي النتائج:" كوكب الزهرة ليس أصغر كثيراً من كوكب الأرض، ولكن بنيته الجيولوجية مختلفة جداً، وفكرة أن البراكين تحدث اليوم على كوكب الزهرة، هي استنتاج معقول، وإذا اتضح أنها صحيحة، فهي مثيرة للغاية لأنها تعني أن أقرب جار لنا نشط جيولوجياً اليوم".



Popular Science