أخبار لبنان

اجتماع بعبدا لمعالجة أزمة الدواء يطالب مصرف لبنان بالالتزام بجدولة المستحقات للشركات المستوردة

19 تموز 2021 16:28

عُقد اليوم اجتماع في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب ووزير الصحة العامة حمد حسن، للبحث في حلول لمعالجة أزمة الدواء، وخاصة بعد صدور القرار الذي رفع الدعم عن 75% من الأدوية، والإبقاء عليه في أدوية أساسية أخرى.

حيث أكد الرئيس عون بأنه من غير المسموح الإساءة إلى الأمن الصحي الذي يوازي بأهميته الأمان في كل المجالات الأخرى، مشدداً على ضرورة الوصول الى إجراءات بالتنسيق بين مختلف المعنيين لتأمين الدواء للمواطنين والحد من الأزمة القائمة.

من جهته، أشار الرئيس حسان دياب إلى ضرورة معالجة كلفة الدواء وتقويم الإجراءات المتخذة، والمحافظة على أهمية تأمين الدواء بشكل مستمر، والتركيز على درس تسعيرة الدواء والاستيراد المتوازي، وضرورة الوصول الى حلول عملية.

بدوره عرض وزير الصحة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة والتدابير التي يجب اعتمادها لـتأمين استمرار انسياب عملية تأمين الدواء في لبنان، مبيناً الصعوبات التي تواجه عمل الوزارة في تأمين الدواء بشكل مستمر، ومنها تحديد مصرف لبنان سقف الدعم للأدوية بـ 50 مليون دولار شهريا.

وأصدر المجتمعون بياناً بعد مناقشة الاقتراحات لمعالجة أزمة الدواء تضمن البنود التالية:

1- أعرب المجتمعون عن ضرورة التزام مصرف لبنان جدولة المستحقات لصالح الشركات المستوردة وضمنا المواد الأولية للصناعة المحلية المتراكمة منذ بداية 2021.

2-إن السياسة الدوائية ومستقبلها مرتبطان ارتباطا وثيقا بالتزام المصرف المركزي الدعم بقيمة 50 مليون دولار شهريا.

3- الاستيراد الطارئ والمتوازي ضمن معايير الجودة والأنظمة المرعية الاجراء من خلال اللجان الفنية المعتمدة لكن بوتيرة سريعة وهي وسيلة من وسائل الحل.

4- المحافظة على العلاقة المبنية على تاريخ الثقة مع شركات الأدوية العالمية.

5- الصناعة الدوائية المحلية وتفعيلها ضرورة ملحة في أبعادها الوطنية والاقتصادية ضمن سياق اعتماد نهج الاقتصاد المنتج.

6- السعي إلى ايجاد صندوق دعم المريض من جهات دولية.

7- العمل على صرف الأدوية المدعومة من خلال البطاقة الدوائية الممكنة والمشروع ممول من الشركات العالمية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام