حليب النساء المرضعات لا يحتوي على آثار لقاح كورونا

علوم

دراسة: حليب النساء المرضعات لا يحتوي على آثار لقاح كورونا

20 تموز 2021 12:05

أكدت منظمة الصحة العالمية أنها لا توصي بأن تتوقف النساء اللواتي تم تطعيمهن ضد فيروس كورونا عن الرضاعة الطبيعية، وعلى الرغم من أن وكالة الصحة الدولية توصي بـ لقاح الفيروس التاجي للبالغين، بما في ذلك النساء المرضعات.



آثار لقاح كورونا في الحليب البشري

فقد تم الحديث سابقاً عن إمكانية نقل لقاحات كورونا "لقاحات مرسال الرنا" إلى الأطفال عن طريق حليب الثدي، ووفقاً لدراسة جديدة حللت عينات حليب الثدي بعد التطعيم لسبع نساء في وقت سابق من هذا العام.

لم يتم العثور على مستويات يمكن اكتشافها من الرنا المرسال من لقاحات كورونا في حليب الثدي، وقال رئيس الدراسة، الدكتور ياردن غولان، باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا، في سان فرانسيسكو:

" لم نكتشف الحمض النووي الريبي المرتبط باللقاح في أي من عينات الحليب المختبرة، توفر هذه النتائج دليلاً تجريبياً بشأن سلامة استخدام اللقاحات القائمة على الرنا المرسال أثناء الرضاعة".

وتأتي نتائج الدراسة الصغيرة، التي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس المراجعة المؤسسية ونشرت في وقت سابق من هذا الشهر في مجلة" جاما للأطفال" وسط مخاوف من أن لقاحات كورونا والتي تحتوي على الرنا المرسال، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الأمهات ورضاعتهن الطبيعية للأطفال.

وقالت الدكتورة ستيفاني جاو، مؤلفة مشاركة وأستاذة مساعدة في طب الأم والجنين في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو:" تعزز النتائج التوصيات الحالية بأن لقاحات الرنا المرسال آمنة أثناء الرضاعة، وأن الأفراد المرضعات الذين يتلقون لقاح كورونا يجب ألا يتوقفوا عن الرضاعة الطبيعية".

سبوتنيك إنترناشيونال