علماء روس يكتشفون طريقة لتوفير 50% من الوقود المستهلك في المصانع

منوعات

علماء روس يطورون طريقة لتقليل استهلاك الطاقة وتوفير 50% من الوقود المستهلك في المنشآت

20 تموز 2021 13:33

طور علماء من جامعة تومسك للعلوم التطبيقية في روسيا طريقة لتقليل استهلاك الطاقة في مصافي النفط، حيث أصبح من الممكن الآن توفير أكثر من نصف الوقود في هذه المنشآت.



توفير الوقود المستهلك

وأكد الباحثون أنهم مقتنعون بأن مثل هذه النتائج يمكن تحقيقها في أي إنتاج صناعي تقريباً، ونُشر المقال في المجلة الأكاديمية لإدارة وتحويل الطاقة.

اقترح الخبراء من جامعة تومسك طريقة لتقليل استهلاك الطاقة في التكسير الهيدروجيني، أي في معالجة كسور الزيت عالية الغليان لإنتاج الوقود في المصافي، ونتيجة لذلك، انخفض استهلاك الغاز وزيت الوقود بنسبة 54 في المائة والكهرباء بنسبة 20 في المائة في المنشأة التي أُجريَّ فيها البحث، كما أدى استخدام المبادلات الحرارية في تسلسل معين إلى زيادة كفاءة الطاقة.

وقال ستانيسلاف بولديريف، باحث في كلية أبحاث الكيمياء والعلوم الطبية الحيوية التطبيقية: "على سبيل المثال، لدينا ثلاثة تدفقات حرارية: الأول من البخار، والثاني يتم تبريده بالماء، والثالث يسخن في الفرن، ومن أجل توفير الطاقة، يمكننا تسخين التيارين الأول والثالث بالتيار الثاني، وأوضح أن هناك العشرات من هذه التدفقات في المعامل الحقيقية".

وأفاد الباحثون أنه يمكن استخدام هذه الطريقة لإعادة بناء المصانع الموجودة في قطاع التصنيع ولتصميم مصانع جديدة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة ومنها الصديقة للبيئة.

مثل هذه التحسينات من شأنها أن تقلل من تكاليف الإنتاج النهائي وكذلك من التأثير على البيئة، حيث ساعد توفير الوقود في المصفاة، حيث أجريت التجربة، على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 19000 طن سنوياً، وكلما قل الوقود الذي يحرقه المصنع، كلما قل الغاز المنبعث في الغلاف الجوي، ووفقاً للخبراء، يمكن تحقيق هذه النتائج في أي مؤسسة صناعية تقريباً، بما في ذلك في الخارج.

سبوتنيك إنترناشيونال