كش ملك.. مقاتلة روسية جديدة من الجيل الخامس تشكل ظاهرة في صناعة الطيران

الرصد العسكري

من سو-57 إلى كش ملك: مقاتلة روسية جديدة من الجيل الخامس تشكل ظاهرة في صناعة الطيران

21 تموز 2021 18:22

تفقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 20 تموز، نموذجاً أولياً لطائرة سوخوي التكتيكية الخفيفة الجديدة من الجيل الخامس ذات المحرك الواحد تشيك ميت، ومعنى الاسم: كش ملك، وهي العنصر الأساسي في العرض الجوي ماكس-2021، حيث تجمع الطائرة المقاتلة التي تم كشف النقاب عنها حديثاً بين الحلول والتقنيات المبتكرة، بما في ذلك مساعدة الذكاء الاصطناعي للطيارين.



مواصفات مقاتلة كش ملك الروسية

وانطلاقاً من مواصفات وبيانات الأداء الخاصة بتشيك ميت، فسوف تتسارع المقاتلة إلى 1.8 ماخ، (2222.6 كم / ساعة) وتحمل حمولة قصوى تبلغ 7400 كيلوغرام مع سقف عملي يقدر بـ 16.5 كيلومتر، ومدى طيران يبلغ 2800 كيلومتر بدون خزانات وقود خارجية.

كما تستخدم الطائرة أيضاً تقنيات التخفي وهي قادرة على استخدام أسلحة طيران حديثة مثبتة في المقصورات الداخلية للطائرة، وبحسب ما ورد يمكن أن تكون الطائرة مسلحة بما يلي: صواريخ جو - جو قصيرة المدى من طراز RVV-MD، صواريخ RVV-SD متوسطة المدى، صواريخ KH-38 جو - أرض، صواريخ Kh-58UShKE المضادة للإشعاع، صواريخ موجهة جواً من طراز غروم-E1، قنابل موجهة بالليزر من طراز كاب-250LG-E، أو صواريخ الطائرات غير الموجهة S-8 و S-13.

هذا ويمكن تكييف منصة المقاتلة متعددة الوظائف مع الاحتياجات المختلفة للمشترين في المستقبل بسبب هيكلها المفتوح، وعلاوة على ذلك، فهو يجمع بين "تكاليف التشغيل المنخفضة والقدرات القتالية الواسعة".

تم تصميم تشيك ميت لمهاجمة ما يصل إلى ستة أهداف في وقت واحد على الأرض أو الجو أو البحر، وحتى في ظل ظروف التداخل الإلكتروني القوي، وفي الوقت نفسه، سيتراوح سعر الطائرة الشبحية بين 25 و 30 مليون دولار، وهو أقل بكثير من أسعار منافسيها الرئيسيين، رافال الفرنسية، غريبن إن جي السويدية، أو الجيل الخامس الأمريكي إف- 35 الطائرة من طراز لايتنينغ 2.



سبوتنيك إنترناشيونال