فوائد الخيار لكل أجزاء الجسم

علوم

فوائد الخيار عديدة منها التحكم بمرض السكري وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

21 تموز 2021 21:31

لا يمكن المبالغة في التأكيد على الفوائد الصحية للخيار، فهو في الواقع مفيد للغاية، وقد كان الخيار شائعاً جداً في الحضارات القديمة بـ مصر واليونان، ولم تقتصر استخداماته على كونه مجرد طعام، بل تم تبجيله لتأثيره على الجلد.



هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية جيدة من الماء والألياف القابلة للذوبان، مما يجعلها عاملاً لا يعزز الترطيب فحسب، بل يساعد أيضاً في إنقاص الوزن.

وبالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، يحتوي الخيار أيضاً على مادة البوليفينول الفريدة والمركبات الأخرى التي قد تساعد في تقليل مخاطر الأمراض المزمنة وأكثر من ذلك بكثير.

وهذه بعض الفوائد الصحية المذهلة للخيار:

1- يحمي الدماغ:

يحتوي الخيار على فلافونول مضاد للالتهابات يسمى فيسيتين، ولا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية هذا الفيزيتين عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، لأنه يحسن ذاكرتك ويحمي خلاياك العصبية من التدهور المرتبط بالعمر.

2- يقلل من رائحة الفم الكريهة:

عندما تجد البكتيريا الراحة في الفم، تصبح رائحة الفم كريهة، ولكن، مع وجود الماء بكثرة في الخيار، يزداد إنتاج لعاب الفم عند الاستهلاك، وهذا بدوره يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم.

3- يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي الخيار على مادة البوليفينول التي تسمى: بينوريسينول، لاريسيريسينول، وسيكيويولاريسيريسينول، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والرحم والمبيض والبروستات.

كما أنه يحتوي على مغذيات نباتية تسمى كوكوربيتاسينز، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان.

4- يساعد في التحكم بمرض السكري:

على مر السنين، كان الخيار مفيداً لمرضى السكري، حيث يحتوي الخيار على هرمون تحتاجه خلايا بيتا أثناء إنتاج الأنسولين.

مؤشر نسبة السكر في الدم للخيار هو في الواقع صفر، ويتم قياس وجود الكربوهيدرات ونتائجها على الجسم من خلال كمية مؤشر نسبة السكر في الدم.

تحتوي كل مادة غذائية على العناصر الغذائية الأساسية بنسب مختلفة، حيث تساهم الكربوهيدرات في رفع مستوى الغلوكوز، ومع ذلك، يمكن لمرضى السكري هضم الكربوهيدرات الموجودة في الخيار بسهولة.

وبالتالي، فإن استهلاك الخيار يحافظ على مستوى الغلوكوز تحت السيطرة.

5- يحمي العظام:

يعتبر الخيار مصدرًا جيداً لفيتامين K، حيث يحتوي كوب واحد على 22 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين K، وهذا الفيتامين ضروري لصحة العظام، حيث ارتبط انخفاض تناول فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.

Pulse Nigeria