أخبار

مسؤول سعودي يفند مزاعم بأن المملكة استخدمت برمجيات للتجسس على الاتصالات

21 تموز 2021 23:29

أكد التلفزيون السعودي، اليوم الأربعاء، أن مسؤولاً سعودياً نفى ما تناقلته وسائل إعلام بشأن استخدام المملكة لبرمجيات خاصة للتجسس على الاتصالات.

وأشار المصدر إلى أن "هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة"، وشدد على أن "نهج وسياسة المملكة ثابتة ولا تقر مثل هذه الممارسات".



وذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن "السعودية والإمارات استخدمتا برنامج (بيغاسوس) الجاسوسي الذي طورته شركة "NSO" الإسرائيلية لتعقب كبار الساسة اللبنانيين".

من جانبها، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "إسرائيل سمحت سراً لمجموعة من شركات المراقبة الإلكترونية بالعمل لصالح الحكومة السعودية".

وبينت الصحيفة أن "هذه الخطوة جاءت رغم المخاوف الدولية المتعلقة باستخدام السعودية برامج التجسس الإسرائيلية [لسحق] المعارضة في الداخل والخارج، خاصة بعد مقتل الصحافي جمال خاشقجي".

وقالت إن "مجموعة "NSO" الإسرائيلية ألغت عقودها مع السعودية بعد مقتل خاشقجي في 2018، لكن الحكومة الإسرائيلية شجعتها مع شركتين أخريين على مواصلة العمل مع المملكة، كما منحت الحكومة الإسرائيلية ترخيصاً جديداً لشركة رابعة من أجل العمل مع السعودية، متجاوزة المخاوف المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان، وفقاً لمسؤول إسرائيلي كبير وثلاثة أشخاص مرتبطين بتلك الشركات".

المصدر: روسيا اليوم