أخبار

الصين تنتقد تقرير منظمة الصحة العالمية حول أصول فيروس كورونا المستجد وتعلن عدم تقيدها به

22 تموز 2021 11:19

تعمل منظمة الصحة العالمية على تحديد منشأ فيروس كورونا المستجد، إلا أن للسياسة دور في منظمات الأمم المتحدة بشكل عام، فضغوط بعض الدول الكبرى قد تزيف التقارير وتقدمها بدون أدلة علمية مقنعة، حيث تسعى واشنطن كي يتضمن تقرير الصحة العالمية إشارة إلى أن أصل كوفيد-19 مختبر صيني، فيما تؤكد الصين المنشأ الطبيعي لهذا الفيروس القاتل.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد اعتبرت وزارة الصحة الصينية، اليوم الخميس، بأن تقرير منظمة الصحة العالمية حول المرحلة الثانية من التحقيق في منشأ فيروس كورونا المستجد مسيء معلنة بأنها لن تتقيد به.

ووفقا لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية، فقد أعرب مسؤول كبير في لجنة الصحة الصينية للصحفيين، عن أمل بلاده في أن تتعامل منظمة الصحة العالمية بصدق مع أعمال تتبع أصل "كوفيد-19" باعتبارها قضية علمية.

وأوضح المسؤول الصيني بأن اللغة المستخدمة في تقرير المرحلة الثانية من التحقيق لا تحترم العلم والفكر السليم، مؤكداً بأن الصين لن تتبع هذه الخطة، وبأن الحكومة الصينية تدعم التحقيقات العلمية المبنية على حقائق، وتعارض تسييس التحقيق في منشأ الفيروس.

وشدد على ضرورة أن تتخلص منظمة الصحة العالمية من التدخل السياسي، وتعزز أعمال التتبع التي يتعين تنفيذها بشكل مستمر في العديد من البلدان والمناطق حول العالم بفاعلية وحكمة.

وأشار الموقع إلى أن تقرير المرحلة الثانية من تحقيق منظمة الصحة العالمية، منتصف الشهر الجاري، حول أصول فيروس كورونا، طالب بأن يشمل المزيد من الدراسات في الصين ومراجعات معملية، فيما رفضت الصين اتهامات المنظمة بأنها لم تشاركها البيانات الأولية اللازمة للتحقيق في أصول فيروس كورونا المستجد.

المصدر: سبوتنيك