الآثار الجانبية لـ جوز الكولا

علوم

جوز الكولا.. احذر الآثار الجانبية الأربعة لثمار جوز الكولا المر

22 تموز 2021 16:40

جوز الكولا المُر: هو عنصر ثقافي أساسي في العديد من دول غرب إفريقيا، ويُعرف بآثاره كـ منشط للجهاز العصبي المركزي، وتعود القصص حول الفوائد الصحية العديدة لـ جوز الكولا إلى آلاف السنين، حيث إدعى الناس أن جوز الكولا يحل محل المياه، ويعالج التعب، ويخفف من آلام الجوع.


الآثار الجانبية لـ جوز الكولا

وترتبط معظم فوائد جوز الكولا بمحتواه العالي من الكافيين، مما يزيد الطاقة ويقلل الجوع، وعلى الرغم من وجود تاريخ طويل من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على الكولا دون أي آثار صحية ضارة، إلا أن جوز الكولا هو في الواقع بذرة مأخوذة من داخل الفاكهة، ولذلك فهي غير مرتبطة بحساسية الجوز.

تتوازى الآثار الجانبية لجوز الكولا وخلاصة جوز الكولا مع تأثيرات جرعة مماثلة من الكافيين، وتشمل هذه:

1- سرطان الفم:

يمكن أن يسبب الكولا المُر سرطان الفم، ووفقاً للأبحاث، فإن مضغ حبات الكولا يمكن أن يؤدي إلى سرطان الفم أو سرطان الجهاز الهضمي.

2- الكافيين الزائد:

يحتوي الكولا المر على كمية كبيرة من الكافيين، وهذا هو السبب في أن تناول الكثير منه يمكن أن يكون غير صحي إطلاقاً، ولذلك يجب أن تكون حذرا مع كمية المكسرات التي يتم تناولها، ويمكن أن يكون المنتج خطيراً بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

3- الزرق:

يمكن أن تؤدي الكولا المرة إلى الغلوكوما "مرض يدعى المياه الزرقاء في العين"، ويمكن أن تكون الكمية الزائدة من جوز الكولا المرة ضارة، ولكن إذا كنت تأكل كمية قليلة من المكسرات، فذلك يمكنه أن يمنع الغلوكوما.

4- ليست جيدة لمرضى السكري:

الكولا المرة ليست مفيدة لمن يعانون من مرض السكري، وهو أحد الآثار الجانبية الأخرى لجوز الكولا المر فيما يتعلق بوجود مادة الكافيين في المنتج، حيث يمكن أن يؤدي الكافيين إلى مستوى سكر غير صحيح في جسمك، لذلك من الأفضل توخي الحذر مع هذا المنتج.

Pulse Nigeria