ما هو احتمال إصابتك بفيروس كورونا بعد أن تحصل على كامل اللقاحات

علوم

كورونا.. ما هي احتمالية الإصابة بـ عدوى الفيروس بعد تلقي اللقاح ومدى فعالية التطعيم ضد الأعراض الخطيرة

23 تموز 2021 12:39

كانت هناك تقارير عديدة عن حالات اختراق لـ فيروس كورونا، مع هؤلاء الأفراد الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس حتى بعد التطعيم الكامل، وفي حين أن هذا الخبر مقلق بالتأكيد، يحذر الخبراء من أن اللقاحات ليست فعالة بنسبة 100٪ وأن نوع دلتا الأكثر عدوى، والذي يمثل حالياً 83٪ من حالات كورونا الجديدة في جميع أنحاء البلاد، قد يزيد من خطر الإصابة، ولكن الخبر السار هو أنه حتى لو أصبت بالفيروس، فإن احتمالات الإصابة بـ مرض خطير والأعراض الخطيرة نادرة للغاية بفضل اللقاحات.



الإصابة بـ فيروس كورونا بعد التطعيم

جاءت التقارير الأخيرة عن حالات الاختراق من البيت الأبيض والكونغرس والألعاب الأولمبية ودوري البيسبول الرئيسي، ولكن عدد الحوادث لا يتعلق بشكل مفرط بخبراء ومسؤولي الرعاية الصحية.

وقال الدكتور سعد ب. عمر، عالم الأوبئة للأمراض المعدية ومدير جامعة ييل: "لم أرَّ أي إشارات في الولايات المتحدة تشير إلى أنها تحدث عند مستويات من شأنها أن تثير قلقنا من أن فعالية اللقاح آخذة في الانخفاض، وليس من المستغرب أن نرى عدداً كبيراً من حالات الإصابة بين الناس الذين حصلوا على اللقاح، عندما يكون معدل التطعيم مرتفعاً".

هذا وأظهرت الدراسات أن اللقاحات الحالية لا تزال فعالة ضد متغير دلتا، حيث وجدت دراسة أُجريت في المملكة المتحدة في شهر حزيران الماضي أن جرعتين من لقاح فايزر كانا فعالين بنسبة 96٪ ضد دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا، ولذلك، إذا أصبت بالعدوى، يجب أن يساعدك اللقاح في تجنب الإصابة بمرض خطير.

منذ 12 تموز، أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه من بين 159 مليون أمريكي تم تطعيمهم بالكامل، كان هناك 5،492 حالة موثقة لأشخاص تم تطعيمهم بالكامل، وتم نقلهم إلى المستشفى أو ماتوا بسبب الإصابة بفيروس كورونا، وكانت 75 ٪ من هذه الحالات لأشخاص يبلغون من العمر 65 عاماً وما فوق.

وذكرت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا أن 20.7 مليون من سكان كاليفورنيا قد تم تطعيمهم بالكامل، ومن بين هؤلاء، أصيب ما يقرب من 14000 بعدوى كورونا، أي حوالي 1 من كل 1،441 شخص تم تطعيمهم بالكامل.

كما تم إدخال جزء صغير فقط من هؤلاء، 843 ، إلى المستشفى وتوفي منهم 88 شخص فقط، يعني هذا أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل لديهم فرصة واحدة من بين 235227 للوفاة بسبب الإصابة بالفيروس.

موقع نيوز ماكس