كيف تنظف شمع الأذن بطريقة آمنة؟

منوعات

تنظيف الأذن.. ثلاثة طرق آمنة لـ تنظيف شمع الأذنين

24 تموز 2021 13:03

قبل أن نناقش أفضل الطرق لتنظيف الأذنين، اسمحوا لي أن أشرح لماذا يتفق جميع الأطباء على أن أعواد القطن هي فكرة سيئة.



تنظيف الأذنين

إن شمع الأذن ليس من الأوساخ، وإذا ظهر لخارج الأذن، فهذا يعني أن شمع الأذن يؤدي وظيفته بشكل جيد، ينتج الجسم شمع الأذن لتجميع الأوساخ والبكتيريا التي تدخل الأذن.

إن شمع الأذن هو عامل تنظيف ذاتي، وهذا يعني أنه في الواقع يجد طريقه للخروج من الأذن حتى بدون مساعدتك، وعندما يتحرك فكك، مثل عندما تأكل أو تتحدث، فإن حركاته تدفع شمع الأذن للخارج.

ما يعنيه هذا هو أن معظم الناس لن يحتاجوا أبداً إلى تنظيف آذانهم، ومع ذلك، لا يترك شمع الأذن الأذنين تماماً عند بعض الأشخاص، حيث يمكن أن يتراكم هذا الشمع في الأذنين ويؤثر على السمع.

تشمل أعراض انحشار الشمع آلاماً ورنيناً وضعفاً في السمع في الأذن المصابة.

والآن، لنتحدث عن طرق آمنة لتنظيف الأذنين:

1- اسمح لطبيبك بالقيام بذلك، هذه هي الطريقة الأكثر أماناً.

2- استخدم ملينات شمع الأذن التي يمكن شراؤها من الصيدلية المحلية وعادة ما تأتي كمحاليل تضعها في أذنك لبعض الوقت، وبعد أن يلين الشمع، سيسقط الشمع من تلقاء نفسه، يرجى التأكد من اتباع التعليمات الموجودة على عبوة الدواء، وأيضاً، لا تستخدم ملينات الشمع إذا كنت تعاني من مشكلة بالأذن.

3- يمكنك استخدام قطعة قماش مبللة لتنظيف الجزء الخارجي من أذنك.

والآن، هذا هو السبب في أن استخدام أعواد القطن أو الأشياء الحادة لتنظيف أذنيك من الداخل هو فكرة سيئة، فـ بصرف النظر عن الخطر المحتمل المتمثل في تمزق طبلة الأذن وإلحاق الضرر الدائم بحاسة السمع، قد تنجح هذه الأشياء في إزالة بعض الشمع، لكنها في النهاية تدفع معظم الشمع إلى عمق قناة أذنك، هذا يؤدي إلى حصر الشمع وسيرسلك في النهاية إلى طبيبك.


Pulse Nigeria