علاقة خطيرة بين الكحول والسرطان

علوم

دراسة ترصد العلاقة بين تعاطي الكحول وخطر الإصابة بـ السرطان

24 تموز 2021 23:09

دعونا لا نقترح نخباً لهذا الخبر، فقد قال الباحثون أن الكحول قد تسبب بـ 740 ألف حالة سرطان جديدة على مستوى العالم في عام 2020 ، وهو ما يمثل 4٪ من جميع الحالات التي تم تشخيصها في العام 2020.



علاقة الكحول بالسرطان

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة هارييت رومغاي:" تشير البيانات إلى أنه على الرغم من وجود انخفاض في استهلاك الكحول للفرد في العديد من الدول الأوروبية، إلا أن استخدام الكحول آخذ في الازدياد في الدول الآسيوية مثل الصين والهند، وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى"، وذلك وفقاً للوكالة الدولية لأبحاث السرطان بفرنسا".

وأضافت:" بالإضافة إلى ذلك، هناك أدلة على أن جائحة كوفيد -19 أدى إلى زيادة معدلات استهلاك الكحول في بعض البلدان"، وتشعر رومغاي وغيرها من خبراء الإدمان بالقلق من أن سلوكيات الشرب التي تم تبنيها أثناء الوباء يمكن أن تؤدي إلى عادات دائمة.

وقالت رومغاي في بيان صحفي:" دراستنا تسلط الضوء على مساهمة حتى المستويات المنخفضة نسبياً من الشرب في معدلات الإصابة بالسرطان، وهو أمر مثير للقلق، ولكنه يشير أيضاً إلى أن التغييرات الصغيرة في سلوك الشرب العام يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على معدلات الإصابة بالسرطان في المستقبل".

هذا وشكل الرجال 77٪ من حالات السرطان المرتبطة بالكحول، بينما شكلت النساء 23٪، وكان عدد حالات سرطان المريء 189700، وسرطان الكبد 154.700وسرطان الثدي 98300 وهي الأكثر شيوعاً، يليها سرطان القولون والمستقيم، وسرطان الفم والحلق.

وساهم الشرب المفرط والشرب بطرق غير صحية في أكبر عدد من الحالات بنسبة 47 ٪ و 39 ٪ على التوالي، لكن الشرب المعتدل حوالي مشروبين في اليوم شكل حوالي 14 ٪ من الحالات.

وبحسب المنطقة، كانت أعلى معدلات السرطانات المرتبطة بالكحول في شرق آسيا وأوروبا الوسطى والشرقية بنسبة 6٪ بينما كانت أدنى المعدلات في شمال إفريقيا وغرب آسيا، وكلاهما أقل من 1٪.

أما بحسب الدولة، فقد كانت المعدلات الأعلى في منغوليا 10٪ والأدنى في الكويت 0٪، أما معدلات وأرقام الحالات في البلدان الأخرى فكانت: 3٪ في الولايات المتحدة، و4٪ في المملكة المتحدة والبرازيل وألمانيا، و5٪ في الهند وفرنسا، و 6٪ في الصين.

موقع نيوز ماكس