تسع خطوات للإقلاع عن التدخين

منوعات

الإقلاع عن التدخين في تسع خطوات

27 تموز 2021 20:41

قد يكون التدخين عادة من الصعب الإقلاع عنها، لكن ثق بنا، هذا ممكن، إليك كيف يمكنك استعادة السيطرة على صحتك عن طريق الإقلاع عن التدخين، فـ إذا وصلت أخيراً إلى مرحلة، تكون فيها مستعداً للإقلاع عن التدخين، فقد أحسنت اتخاذ هذا القرار، ولكن اتبع هذه النصائح:



خطوات الإقلاع عن التدخين

1- تعيين تاريخ ووقت للتوقف:

حدد تاريخاً ووقتاً للتوقف وعدم الاستمرار في التدخين كالمعتاد حتى ذلك الوقت، ولا تحاول الإقلاع مسبقاً، فهذا يجعل السجائر تبدو أغلى مما هي عليه بالفعل.

2- إبقى متفائلاً:

ضع في اعتبارك دائماً أنك لا تتخلى عن أي شيء لأن السجائر لا تفعل شيئاً لك على الإطلاق، فهي لا توفر لك متعة حقيقية، هي ببساطة تجعلك مدمناً، ضع هذه الفكرة في رأسك: أنت لا تخسر شيئاً وتحقق مكاسب إيجابية رائعة ليس فقط في الصحة والطاقة والمال ولكن أيضاً في الثقة واحترام الذات والحرية، والأهم من ذلك كله، في طول وجودة الحياة المستقبلية.

3- أشعل سيجارة واحدة أخيرة:

أشعل سيجارتك الأخيرة وتعهد رسمياً أنه بغض النظر عن المشاكل التي قد تصيبك في المستقبل، فلن تنفث سيجارة أخرى أو تتناول النيكوتين بأي شكل مرة أخرى.

هذا هو أحد أهم القرارات التي ستتخذها على الإطلاق لأن طول وجودة حياتك المستقبلية يعتمدان عليه بشكل حاسم.

4- افهم أنك ستعاني من الإقلاع عن التدخين لكنه سيزول:

سيستمر جسمك في المطالبة بالنيكوتين لبضعة أيام ولكن هذا لا يعني أنك يجب أن تكون بائساً أو تتوق إلى السجائر، خاصة وأن التعب الجسدي طفيف جداً وسيمر بسرعة، وعلاوة على ذلك، إنه ما يعانيه المدخنون طوال حياتهم من التدخين، لكن غير المدخنين لا يعانون منه، أنت لست مدخناً، ولذلك ستكون قريباً من التخلص منه إلى الأبد.

5- كن اجتماعياً كالمعتاد ولا تتجنب المدخنين الآخرين:

لا تحاول تجنب مواقف التدخين أو الانسحاب من الحياة، اخرج واستمتع بالمناسبات الاجتماعية منذ البداية ولا تحسد المدخنين، بل اشفق عليهم، أدرك أنهم سيحسدونك لأن كل واحد منهم سيتمنى أن يكون مثلك: حر من الكابوس القذر كله.

لا يوجد مدخن يريد أن يرى أطفاله يبدؤون بالتدخين مما يعني أنهم يرغبون في ألا يكونوا قد بدأوا بأنفسهم، تذكر أنك لست من المحرومين ولكن هؤلاء المدخنين المساكين محرومون من صحتهم وطاقتهم ومالهم وراحة البال والثقة والشجاعة واحترام الذات والحرية، إذا عرض عليك سيجارة، فقط قل: "لا شكراً، أنا لا أدخن"، بدلاً من بدء محادثة طويلة حول المدة التي مرت منذ أن توقفت عن التدخين.

6- فكر في الأمر:

لا تحاول "عدم التفكير" في التدخين، فهو لن ينجح، فإذا قلت:" لا تفكر في جدار من الطوب، ما الذي تفكر فيه؟ فقط تأكد من أنه عندما تفكر في الأمر، فأنت لا تفكر:" أريد سيجارة ولكن لا يمكنني الحصول على واحدة"، ولكن بدلاً من ذلك:" ليس هذا رائعاً، أنا لست بحاجة إلى التدخين بعد الآن وأنا لا أريد التدخين بعد الآن، يا فرحتي، أنا غير مدخن" ثم يمكنك التفكير في الأمر كما تحب وستظل سعيداً.

7- لا يوجد شيء اسمه "سيجارة واحدة فقط" بمجرد الإقلاع عن التدخين:

لا تنخدع أبداً بالتفكير في أنه يمكنك الحصول على سيجارة واحدة لمجرد أن تكون اجتماعياً أو لمجرد تجاوز لحظة صعبة.

إذا قمت بذلك، فستجد نفسك مرة أخرى في الفخ في لمح البصر، لا تفكر أبداً فيما يتعلق بسيجارة واحدة، فكر دائماً في سلسلة الحياة القذرة بأكملها، وتذكر: لا يوجد شيء اسمه سيجارة واحدة فقط.

8- تجنب البدائل:

اللصاقات وبخاخات الأنف والسجائر الإلكترونية، إنها تطيل الإدمان، وتجعل من الصعب التوقف لأنهم يديمون الوهم بأنك تقدم تضحية، البدائل التي تحتوي على النيكوتين مثل السجائر الإلكترونية أو ما يسمى بعلاج استبدال النيكوتين غير مفيدة بشكل خاص لأنها تحافظ ببساطة على إدمان النيكوتين على قيد الحياة.

9- تخلص من السجائر تماماً:

لا تحتفظ بالسجائر قريباً منك، أو في أي مكان آخر في حالة الطوارئ، إذا قمت بذلك، فهذا يعني أنك تشك في قرارك، فلا يحتاج غير المدخنين إلى السجائر، وتذكر أنت بـ الفعل غير مدخن في اللحظة التي تطفئ فيها سيجارتك الأخيرة.

المصدر: Pulse Nigeria