8 أطعمة لا يجب أن تقدمها لقطتك

منوعات

أطعمة ضارة بـ القطط.. تعرف على الأطعمة المنزلية المؤذية للقطط

28 تموز 2021 13:51

على الرغم من أن القطط يمكن أن تكون صعب الإرضاء، إلا أنها مخلوقات فضولية وقد تتذوق نكهة الطعام البشري عندما لا تنتبه لها، يقول الخبراء أنه حتى بكميات صغيرة يمكن أن تكون بعض الأطعمة ضارة لقطتك، ولذلك تأكد من إطعامهم طعاماً مناسباً للقطط وتجنب تقديم الأطعمة البشرية، حيث تحتاج القطط إلى تركيبة تلبي احتياجاتها الغذائية مع تقدمها في العمر، وهي مُصممة لتلبية متطلباتهم من البروتين والسعرات الحرارية.



وفقاً للأطباء البيطريين، لا تطعم قطك أي من الأطعمة التالية:

1- أسماك التونة المعلبة:

في حين أن التونة تغري القطط بالتأكيد، إلا أنها إذا تناولت أكثر من 10٪ من هذا المنتج كـ جزء من نظامها الغذائي اليومي، فقد تعاني من نقص غذائي حاد، فـ من الممكن أن تؤدي التونة إلى نقص الثيامين الذي قد يؤدي إلى ظهور أعراض عصبية، بما في ذلك الخمول العقلي، وعدم التنسيق، والعمى، ويمكن أن يسبب الإفراط في تناول التونة أيضاً التهاب البنكرياس وأمراض المسالك البولية.

2- الثوم والبصل:

لا تعطي القطط أي شيء تم طهيه بالثوم والبصل لأن هذه الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم الانحلالي، وفقر الدم الانحلالي هو اضطراب يتم فيه تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما يمكن تصنيعه، مما يؤدي إلى التعب والدوخة والارتباك وأعراض أخرى.

3- العنب والزبيب:

هذان النوعان من الأطعمة غير مسموح بهما بنسبة 100٪ ، ولا يوجد حد أدنى آمن، ويعتقد الخبراء أنه قد يكون حمض الطرطريك في العنب هو الذي يمكن أن يؤدي إلى تسمم وفشل كلوي سريع، وقد تحدث أعراض القيء وزيادة الشرب وألم البطن في غضون 24 ساعة من الابتلاع.

4- الحليب ومنتجات الألبان:

إن القطط تصبح غير قادرة على تحمل اللاكتوز بعد فطامها عن أمها، ولذلك لا ينبغي إطعامهم الحليب أو الجبن أو الزبادي من أي منتجات ألبان أخرى بما في ذلك حلوى "حليب القطط".

5- الشوكولاتة والقهوة والكافيين:

تحتوي هذه المنتجات على مواد تسمى الميثيل زانتين، والموجودة في بذور الكاكاو، وعندما تستهلكه القطط والكلاب، تسبب الميثيل زانتين القيء والإسهال واضطراب القلب والرعشة والنوبات وربما الموت.

6- الكحول:

لا ينبغي أبداً إعطاء البيرة أو الخمور أو النبيذ أو أي طعام أو شراب يحتوي على الكحول للقطط، حيث يقول الخبراء أن مجرد ملعقتين صغيرتين يمكن أن تسبب الغيبوبة لقطة تزن 5 أرطال، ويمكن لملعقة صغيرة أخرى أن تقتلها.

7- بقايا الدهون والعظام:

يمكن أن تكون بقايا المائدة شديدة الخطورة على قطتك، فقد تسبب كل من الدهون المطبوخة وغير المطبوخة ضائقة معوية في القطط ويمكن أن تتشقق العظام وتسبب انسداداً في الجهاز الهضمي.

8- البيض النيء:

يمثل البيض تهديداً مزدوجاً للقطط، الأول هو احتمال تلوثهم بالبكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم، والثاني، يمكن للبروتين المسمى أفيدين الموجود في بياض البيض النيء أن يمنع امتصاص البيوتين، مما يسبب مشاكل في الجلد والغطاء.

المصدر: موقع نيوز ماكس