علماء يكتشفون أسرار إشعاع قديم تسبب فيه نجم محتضر

منوعات

انفجار أشعة غاما.. علماء يكتشفون أسرار إشعاع قديم تسبب فيه نجم محتضر

28 تموز 2021 14:04

تم اكتشاف الإشعاع في الأصل بواسطة تلسكوب فيرمي الفضائي لأشعة غاما التابع لناسا في العام الماضي، واستمرت الإشارة حوالي 0.65 ثانية فقط، وتمكن العلماء من اكتساب رؤية جديدة لطبيعة نبضة من الإشعاع عالي الطاقة تُعرف باسم انفجار أشعة غاما (GRB) والتي كانت تستهدف كوكبنا منذ ما يقارب من نصف عمر الكون الحالي.



انفجار أشعة غاما

تم اكتشاف الإشارة، في الأصل في شهر آب 2020 بواسطة تلسكوب فيرمي الفضائي لأشعة غاما التابع لناسا، ووفقاً لوسائل الإعلام، تبين أنها أقصر GRB "سببها موت نجم ضخم" على الإطلاق.

وقال بين-زين زانغ من جامعة نانجينغ في الصين وجامعة نيفادا، والذي قاد الدراسة:" لقد علمنا بالفعل أن بعض GRBs من النجوم الضخمة يمكن أن تسجل على أنها GRBs قصيرة، لكننا اعتقدنا أن هذا يرجع إلى قيود مفيدة".

ولاحظ تشانغ أيضاً أن ما يجعل هذا الإشعاع مميزاً هو حقيقة أنه:"بالتأكيد هو GRB قصير المدى، لكن خصائصه الأخرى تشير إلى أن أصله يعود إلى نجم منهار"،

وفي دراسة جديدة أخرى، بقيادة طالب دكتوراه في جامعة ميريلاند ومركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا يُدعى توماس أهومادا، تم التركيز على توهج الـ GRB و "الضوء الناشئ لانفجار الكوكب الذي تلاه".

وقال أهومادا:" نعتقد أن هذا الحدث كان فاشلاً بشكل كبير، وحدث كان على وشك عدم حدوثه على الإطلاق، ومع ذلك، فإن الانفجار أطلق 14 مليون ضعف الطاقة التي أطلقتها مجرة ​​درب التبانة بأكملها خلال نفس الفترة الزمنية، مما يجعلها واحدة من أكثر أنواع GRBs قصيرة المدى نشاطاً على الإطلاق"، ومع استمرار الإشعاع لحوالي 0.65 ثانية فقط، أثبت الباحثون أن الضوء يستغرق حوالي 6.6 مليار سنة للوصول إلينا، وهو ما يعادل نصف العمر الحالي للكون.


المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال