أخبار

بلينكن من الكويت: حرب اليمن لا تنتهي بكبسة زر ولن يستمر التفاوض مع إيران لأجل غير مسمى

29 تموز 2021 16:30

قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بزيارة رسمية إلى دولة الكويت التقى خلالها بعدد من المسؤولين الكويتيين وفي مقدمتهم أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، وولي العهد مشعل الأحمد، وبحث خلالها العديد من ملفات المنطقة، واعتبر أن الكويت تلعب دورا مهما في الوساطة وتسهيل الوصول إلى حلول لأزمات المنطقة.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد بحث بلينكن مع المسؤولين في الكويت ملف إيواء المترجمين الأفغان في القواعد الأمريكية، التي تخشى الإدارة الأمريكية من انتقام طالبان منهم فور إتمام الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، معتبراً بأن بلاده نجحت إلى حد كبير في تحقيق أهدافها في أفغانستان، وبأن لا حل عسكرياً للصراع هناك.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي، بأنه الحرب في اليمن لا يمكن إنهاؤها بكبسة زر، مثمنا الخطة السعودية لتحقيق السلام في هذا البلد.

وعبر بلينكن عن قلق بلاده من إمكانية انحراف تونس عن مسارها الديمقراطي، ومن إمكانية قمع أي شكل من أشكال حرية التعبير في تونس لا سيما حرية الصحافة، مؤكداً وقوف واشنطن الحازم مع حرية الصحافة في كل مكان وفي تونس بطبيعة الحال، تعليقاً على إغلاق مكاتب الجزيرة في تونس.

وحول الملف النووي الإيراني، أوضح بلينكن بأن عملية التفاوض مع إيران لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى، وبأن الكرة لا تزال في ملعب إيران التي لم تتخذ بعد القرار الهام بشأن عودتها للاتفاق النووي، مشيراً إلى أن بلاده أظهرت حسن النية والرغبة في العودة إلى الامتثال بالاتفاق النووي الموقع عام 2015.

المصدر: روسيا اليوم