مرضى السكري الذين لا يتناولون أدويتهم بـ انتظام يكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

علوم

مرضى السكري الذين لا يتناولون أدويتهم بـ انتظام يكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

29 تموز 2021 22:48

 دراسة جديدة تظهر أن المصابون بمرضى السكري والذين لا يتناولون أدويتهم بشكل منتظم يكونوا معرضون للحالات الأكثر خطورة من عدوى فيروس كورونا.

مرض السكري وفيروس كورونا

حيث أكد سوديب باجبي مؤلف الدراسة، والأستاذ المشارك في علم الحركة في جامعة تكساس في إل باسو: أبحاثنا تؤكد على ضرورة أهمية مراقبة نسبة الغلوكوز في الدم، عند مرضى فيروس كورونا في المستشفيات.

كما صرح في بيان صحفي صادر عن جمعية السكري الأمريكية، التي عقدت اجتماعها السنوي الافتراضي اليوم الجمعة، عندما تم تقديم الدراسة.

ووفقا للدراسة، صرح شخص من كل خمس أشخاص مصابين بمرض السكري أن الضغوط المالية المترتبة عن الوباء جعلتهم يقفوا أمام خيارين إما شراء الأطعمة أو شراء الأدوية اللازمة لمرض السكري.


خطورة عدم تلقي علاج مرض السكري بانتظام

كما تم التحقق من قبل الباحثين إن مرضى السكري الذين لا يتناولون الأدوية بشكل منتظم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وأشارت الدراسة على أن المجتمع اللاتيني كان أكثر عرضة بنسبة أصل إلى2.4 مرة للوفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا، و50% أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مقارنة مع الأفراد البيض.

وأكد الباحثين أن 40% من الأمريكيين الذين تعرضوا للوفاة بسبب فيروس كورونا كانوا يعانون من مرض السكري، ويموت شخص واحد من بين كل عشرة أشخاص يعانون من مرض السكري بسبب كوفيد_19 في كل أسبوع.


فيروس كورونا وخطورته على مرضى السكري

اعتمد الباحثين في الدراسة على سجلات المصابين بفيروس كورونا والتي تم قبولهم في المركز الطبي الجامعي في إل باسو، وتم اعتماد مستوياتA1C في التصنيف، وهو مقياس للتحكم في نسبة السكر في الدم، في واحدة من ثلاث مجموعات: مستويات السكر في الدم الطبيعية، ومقدمات السكري، ومرض السكري.

وكشف فريق باجبي أن المصابون بمرض السكري غير الخاضع للإدارة يعانون من شدة فيروس كورونا بشكل كبير، بناء على فشل الأعضاء المرتبط بالإنتان وطول فترة الاستشفاء،

مقارنة مع المرضى الين تعاملوا مع مرض السكري بالأدوية.

كما أظهرت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم يعانون من مضاعفات خفيفة ويقضون وقت أقصر في المستشفى.

المصدر: موقع نيوز ماكس