وحدة نوكا الروسية الجديدة ترسو بنجاح على محطة الفضاء الدولية

منوعات

وحدة نوكا الروسية ترسو بـ نجاح في محطة الفضاء الدولية بعد 14 عاما من الانتظار

30 تموز 2021 12:50

رست وحدة المختبرات الروسية متعددة الوظائف نوكا على محطة الفضاء الدولية يوم الخميس، بعد 14 عاماً من الانتظار على الأرض وثمانية أيام من الرحلة المدارية، وفقاً للبث الحي لعملية الإرساء، الذي جرى وعرضته شركة روسكوزموس.


وحدة نوكا الروسية في محطة الفضاء الدولية

رست نوكا تلقائياً في ميناء الإرساء للجهة الروسية الأخرى من محطة الفضاء الدولية، زفيزدا، وأصبحت أول وحدة روسية ترسل إلى محطة الفضاء الدولية منذ 11 عاماً، حيث كانت الوحدة السابقة هي وحدة البحث الصغيرة راسفيت، والتي تم إرسالها إلى المحطة في عام 2010.

وهنأ المدير المساعد لوكالة ناسا بوب كابانا شركة روسكوزموس في بيان على تويتر، قال فيه:" أهنئ شركائنا الروس على الإرساء الناجح لوحدة نوكا الخاصة بهم في محطة الفضاء، مما يمهد الطريق لوصول ستارلاينر".

وكان كابانا يتحدث في اليوم السابق لإقلاع شركة ستارلاينر التابعة لبوينغ في أول مهمة بدون طيار للالتحام بمحطة الفضاء الدولية، وهي مهمة وصفها كابانا في المؤتمر الصحفي بأنها "ذات أهمية حاسمة" لتعزيز برنامج ستارلاينر.

وفي غضون ذلك، أبلغ رائد الفضاء الروسي أوليغ نوفيتسكي الذي يعمل على متن محطة الفضاء الدولية، في مركز التحكم في المهام بالقرب من موسكو عن التنشيط غير المخطط له لمحركات الوحدة الجديدة نوكا، حيث أخبر مركز مراقبة المهام في هيوستن رواد الفضاء أنه بسبب تنشيط المحركات، غيرت محطة الفضاء الدولية موقعها.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال