أسباب وطرق الوقاية من تجلط الدم في الساقين

علوم

الجلطات الدموية.. أسباب وطرق الوقاية من تجلط الدم في الساقين

31 تموز 2021 17:10

يمكن أن تحدث الجلطات الدموية التي تتكون في الأوردة العميقة للساقين في أي عمر، والأسوأ من ذلك، يمكن أن تتفكك هذه الجلطات وتنتقل عبر الدم إلى القلب ثم إلى الرئتين، مما يسبب الانسداد الرئوي.



يموت المزيد من الأشخاص كل عام بسبب الانسداد الرئوي في الولايات المتحدة أكثر من سرطان الثدي، فما هي أسباب الإصابة بـ جلطات الأوردة العميقة و الانسداد الرئوي، وما هي الأعراض، وكيف يمكنك تجنبها؟

أسباب ومحفزات تجلط الدم

بعد أن تجلب الشرايين الدم الغني بالأكسجين إلى ساقيك، ترسل عروقك الدم مرة أخرى إلى قلبك ورئتيك للحصول على المزيد من الأكسجين، ويوضح الدكتور شيري سكوفيل، جراح الأوعية الدموية المتخصص في أمراض الأوردة في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد:" إذا لم يتحرك الدم في أوردة الساق العميقة بالسرعة الكافية، أو إذا كنت تعاني من حالة تجعلك عرضة لجلطات الدم، يمكن أن تتطور جلطة دموية".

وتشمل المسببات الشائعة لتجلط الدم ما يلي:

أن تبقى طريح الفراش لفترات طويلة بسبب الجراحة أو المرض.

الجلوس لفترات طويلة، من ثلاث إلى أربع ساعات، في السيارة أو الطائرة أو القطار.

قلة النشاط والجلوس كثيراً.

وجود بركة دم في ساقيك لأن الصمامات الموجودة في الوريد السطحي لا تعمل بشكل صحيح، وهذا يسبب دوالي الوريد.

تناول دواء يعزز تخثر الدم.

ويزداد خطر الإصابة بجلطات الدم أيضاً مع تقدم العمر، وتاريخ عائلي للإصابة بجلطات الأوردة العميقة، وتجلط الأوردة العميقة السابق، والسرطان، وبعض الجينات ، ويمكن أن يسببها فيروس كورونا أيضاً، وفشل القلب، والسمنة، والحمل، ومرض الخلايا المنجلية، والتدخين، وإصابات الحبل الشوكي، والسكتة الدماغية، واستخدام حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة.

الأعراض والمخاطر

احترس من أعراض نوعين من الجلطات الدموية التي يمكن أن تتكون في الساقين.

1- جلطة دموية في الأوردة السطحية:

وهذا ما يسمى بالخثار الوريدي السطحي، يقول الدكتور سكوفيل: "يسبب احمراراً أو ألماً في الأوردة، وفي بعض الأحيان، يمكن أن ينموالخثار الوريدي السطحي ويصبح تخثراً في الأوردة العميقة."

2- جلطة دموية في أوردة الساق العميقة:

عادة ما تبدأ الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في ساق واحدة، يقول الدكتور سكوفيل:" عندما تصاب بـ انسداد، لا يمكن للدم أن يخرج من ساقك بسهولة، ويمكن أن تنتفخ هذه الساق بشكل مفاجئ ومؤلم"، فـ إذا لم تتورم ساقيك بشكل طبيعي، ولكن تورمت إحدى ساقيك خلال بضعة أيام، فقد يكون ذلك علامة على الخطر.

وإذا انفصل جزء من خثرة الأوردة العميقة وانتقل إلى الرئتين، يحدث الانسداد الرئوي، ويقول الدكتور سكوفيل:" تتعثر الجلطة في الأوعية الدموية في الرئة، وتتوقف عن الحصول على ما يكفي من تدفق الدم هناك، ويموت هذا الجزء من الرئة، ويصبح لديك ضيق في التنفس وألم في الصدر عندما تأخذ نفساً عميقاً".

كيف يمكنك تجنب الإصابة بالجلطة عندما تكون مضطراً للوجود في المواقف التي تزيد من مخاطر إصابتك، مثل ركوب السيارة لفترة طويلة؟ ضع النصائح التالية في الاعتبار:

1- حافظ على رطوبتك: تجنب الإفراط في تناول الكحول، واشرب الكثير من الماء.

2- مدد ساقيك: استيقظ كل ساعة أو ساعتين ومدد ربلتيك " الساق"  أو حرك كاحليك ذهاباً وإياباً بشكل متكرر، يقول الدكتور سكوفيل: "تعمل عضلات ربلة الساق كـ مضخات وتدفع الدم عبر الأوردة".

3- حرك ساقيك وأنت مستلقٍ: اثن ركبتيك، أو قم بتحريك ساقيك إلى اتجاه معين واثني قدميك.

4- ارتدِ الجوارب الضاغطة: سوف تساعد في منع التورم ومنع الدم من التجمع في الساقين.

5- انتبه دائماً لوضعيتك: تجنب عقد ساقيك، وقم بتغيير وضعيتك بشكل دوري أثناء الجلوس.

6- احصل على مقعد في الممر عند السفر: سواء على متن طائرة أو قطار أو حافلة، اجلس في مقعد بجانب الممر حتى تتمكن من النهوض والتحرك بسهولة كل بضع ساعات.


المصدر: Harvard Health Publishing