خمس نصائح هامة للنساء لزيادة فرص الحمل

علوم

فرص الحمل.. خمس نصائح هامة للنساء لزيادة فرص الحمل

2 آب 2021 19:24

بعد اتخاذ قرار الإنجاب، تحاول العديد من النساء بذل كل ما في وسعهن للحمل خلال الدورة التالية، ولكن من المهم أن تتذكر أن الحمل قد يستغرق بعض الوقت، ومع ذلك، هناك طرق يمكنك من خلالها زيادة فرصك في الحمل بسرعة، وقد أظهرت الأبحاث أن المرأة الصحية البالغة من العمر 30 عاماً لديها فرصة 20٪ فقط للحمل كل شهر وخلافاً للاعتقاد السائد، فـ من الطبيعي أن تستغرق بضعة أشهر أو أكثر، ولكن إذا كنتِ متشوقة للحمل، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لجعل "المحاولة" أكثر فعالية.



اطلعي على هذه الطرق الخمس لزيادة فرصك في الحمل بسرعة:

1- احصلي على فحص ما قبل الحمل:

قبل أن تبدأي في المحاولة رسمياً، قومي بـ إجراء فحص طبي، اسألي طبيبك عن فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على حمض الفوليك، والذي يساعد في الحماية من بعض العيوب الخلقية، حيث يعمل حمض الفوليك خلال المراحل المبكرة من الحمل، لذلك من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من حمض الفوليك حتى قبل الحمل.

إذا كنت تعانين من أي مشاكل طبية أساسية، فيجب أن تجعليها تحت السيطرة قبل أن تصبحي حاملاً، ويجب أن يكون جسمك في أفضل حالاته قبل أن تفكري في محاولة الإنجاب.

2- لزيادة فرص الحمل راقبي الدورة الشهرية:

يساعدك فهم دورتك الشهرية حقاً على معرفة متى تكونين أكثر خصوبة، فـ الإباضة هي أفضل وقت للحمل ويجب أن يكون الوقت المناسب للتركيز على ممارسة الجنس، ويجب عليك الانتباه إلى علامات الإباضة، مثل حدوث تغيير في مخاط عنق الرحم، فـ عادة ما تصبح رقيقة وزلقة عندما تكونين أكثر خصوبة، قد تشعر بعض النساء أيضاً بـ آلام من جانب واحد.

يمكن أن تساعدك مجموعات التنبؤ بالإباضة أيضاً على توقع أفضل وقت للحمل، ولا يمكنهم فقط المساعدة في التأكد من أنك في فترة الإباضة، إذا كنت لا تمارسين الجماع بشكل متكرر، فهذا يخبرك متى يجب عليك زيادة فرصك في الحمل.

قيل من قبل للنساء أنه يتعين عليهن التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل لمحاولة الحمل ولكن هذا لم يعد صحيحاً، حيث يمكنك البدء في محاولة الحمل مباشرة بعد التوقف عن تحديد النسل، ولكن الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته هو أنه يمكن أن تحملي قبل الدورة الشهرية، لذلك قد يكون تتبع الإباضة أمراً صعباً، وقد يكون من الصعب معرفة موعد ولادتك.


3- الإقلاع عن التدخين لزيادة فرص الحمل:

تشير الدراسات إلى أن النساء المدخنات يستغرقن وقتاً أطول للحمل ويزداد خطر الإصابة بالعقم، ويزيد التدخين أيضاً بشكل كبير من مخاطر الإجهاض والحمل خارج الرحم، ولذلك من الأفضل بالتأكيد الإقلاع عن التدخين الآن، ويجب على النساء اللاتي يدخنّ الماريجوانا أيضاً وضع حد لها، ولم يتم فهم تأثيرات الماريجوانا تماماً بعد، وقد تم ربط استخدامها أثناء الحمل بـ انخفاض وزن المواليد ومشاكل النمو.

يمكن لكل من التبغ والماريجوانا أن يقللوا من جودة الحيوانات المنوية، ومن المهم أيضاً ملاحظة أن تعرض المرأة للتدخين غير المباشر يعتبر ضاراً بخصوبتها تماماً كما لو كانت تدخن بنفسها، لذا تأكد من التحقق من نفسك والآخرين من حولك أيضاً.

4- الإكثار من تناول الفيتامينات والمعادن لزيادة فرص الحمل:

حان الوقت الآن لبدء تناول الفيتامينات، إذا لم تكوني قد فعلت ذلك بالفعل، لا تحتاجين فقط إلى حمض الفوليك للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي والقلب والأطراف، والتي يمكن أن تتشكل في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، ولكن أظهرت الدراسات أيضاً أن النساء اللواتي يعانين من نقص الحديد قد يعانين من ضعف جودة البويضات وحتى التوقف عن الإباضة.

كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B 12 أيضاً إلى عدم انتظام الإباضة، ويمكن أن يتداخل نقص فيتامين D مع توازن الهرمونات، ويمكن لفيتامين C أن يحسن مستويات الهرمون، كما أن السيلينيوم مهم أيضاً، لأنه يساعد على حماية البويضة والحيوانات المنوية من أضرار الجذور الحرة.


5- التخفيف من ممارسة الجنس لزيادة فرص الحمل:

إن ممارسة الجنس كل يوم حتى أثناء الإباضة لن يزيد بـ الضرورة من فرصك في الحمل، بشكل عام، تساعد كل ليلة أخرى في وقت الإباضة على زيادة فرصتك في الحمل، ولكن يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش حتى 5 أيام داخل جسمك، ولذلك، فإن أفضل اقتراح هو ممارسة الجنس بـ انتظام، عندما تكونين في فترة الإباضة، وعندما لا تكونين كذلك.

المصدر: Pulse Nigeria