الكشف عن أسرار محارب فنلندي عانى من حالة وراثية مدفون في ملابس النساء

علوم

الكشف عن أسرار محارب فنلندي عانى من حالة وراثية مدفون في ملابس النساء

3 آب 2021 12:28

حيث تشمل العناصر التي تم العثور عليها في موقع الدفن فرو ثمين وحلي ودبابيس، بالإضافة إلى سيفين،

ويبدو أن العلماء كشفوا لغز دفن أحد المحاربين الفنلنديين، بعد اكتشاف رفاته منذ أكثر من خمسة عقود.


قبر المحارب الفنلندي

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل، فإن القبر، الذي تم العثور عليه في عام 1968 في هاتولا، أثناء مشروع حفر لمد أحد أنابيب الماء كان يعتقد في الأصل أنه مدفن لسيدة رفيعة المستوى أو دفن مزدوج لرجل وامرأة.

حيث تشير دراسة جديدة أجراها علماء الآثار من جامعة توركو إلى أن الشخص المدفون هناك ربما كان ثنائي الجنس، ويعاني من حالة وراثية تعرف باسم متلازمة كلاين فيلتر، عندما يولد الذكر مع كروموسوم X إضافي.

وفي حين أن هذا الشخص "لا يزال ذكراً من الناحية الوراثية" فإنه يمكن أن يظهر "تضخم في نمو الثدي، والعقم، وتقلص كتلة العضلات، والقليل من شعر الجسم والوجه".



الحالة الوراثية للمحارب الفنلندي

هذا وقالت سالميلا، باحثة ما بعد الدكتوراه من جامعة هلسنكي: "وفقاً للبيانات الحالية، فمن المحتمل أن يكون الفرد الموجود في سونتاكا لديه الكروموسومات XXY، على الرغم من أن نتائج الحمض النووي تستند إلى مجموعة صغيرة جداً من البيانات."

وكان الجسد، الذي يعود تاريخه إلى ما بين 1050 و1300 بعد الميلاد، يرتدي ملابس أنثوية نموذجية للعصور الوسطى ودُفن على بطانية من الريش مع "فراء وحلي ودبابيس ثمينة"، بحسب ما ذكر الباحثون، مما يشير على ما يبدو إلى مكانة اجتماعية عالية للمتوفى، بالإضافة إلى اكتشاف سيفين عند القبر.

متلازمة كلاين فيلتر

كما قالت مويلانين من جامعة توركو: "إذا كانت سمات متلازمة كلاين فيلتر واضحة على الشخص، فربما لم يتم اعتبارها أنثى أو ذكر في مجتمع أوائل العصور الوسطى، إن المجموعة الوفيرة من الأشياء المدفونة في القبر هي دليل على أن الشخص لم يتم قبوله فحسب، بل تم تقديره واحترامه أيضاً، ومع ذلك، فإن علم الأحياء لا يستطيع أن يعرف بشكل مباشر هوية الشخص".

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال