تلسكوب هابل الفضائي يرصد ثلاث مجرات تتشاجر في كوكبة لينكس

منوعات

تلسكوب هابل الفضائي يرصد ثلاث مجرات تتشاجر في كوكبة لينكس

3 آب 2021 18:09

في أحدث لقطات تم تصويرها بتلسكوب هابل لا تحدث مناوشات الأشقاء على الأرض فحسب، بل في الفضاء أيضاً، ففي الأسبوع الماضي، التقط تلسكوب هابل الفضائي،

وهو مشروع مشترك تديره وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية مجرات ثلاثية تتشاجر على بعد 800 مليون سنة ضوئية تقريباً في كوكبة لينكس.

تلسكوب هابل يرصد ثلاث مجرات متشاحنة

حيث يُعرف الثلاثي بشكل جماعي باسم Arp 195 ويظهر في أطلس المجرات الغريبة، وهو ملخص عام 1966 لأنظمة النجوم الغريبة الرائعة التي رصدتها وفهرستها عالمة الفلك هالتون آرب.

حيث أن أحدث صورة من تلسكوب هابل، الذي يعمل منذ أكثر من 30 عاماً، "تلتقط شد ثلاثي الاتجاهات للجاذبية" بين مجموعة المجرات المتشاحنة، وفقاً لبيان صحفي صادر عن وكالة ناسا، ويدور التلسكوب على ارتفاع عالٍ فوق سطح الأرض، مما يسمح له بالتقاط صور مذهلة خالية من الغيوم من غلافنا الجوي.

تلسكوب هابل الفضائي


تأتي صورة التوائم الثلاثة المقاتلين بعد أسبوعين من عودة تلسكوب هابل إلى التشغيل الكامل بعد فترة مظلمة استمرت خمسة أسابيع، تم خلالها تقييم الصعوبات الفنية وإصلاحها، وتم إنشاء التلسكوب في الثمانينيات وتم إطلاقه في عام 1990 بهدف جمع البيانات عن أسرار الفضاء لمدة 15 عاماً، وهو توقع تجاوزه تلسكوب هابل كثيراً مع دخوله عامه الثاني والثلاثين من الاستكشاف.

المصدر: Popular Science