ستة حقائق مدهشة عن شمع الأذن

علوم

ستة حقائق مدهشة عن شمع الأذن

4 آب 2021 20:36

 بسبب الطريقة التي نهتم بها حول إزالة الشمع الذي يحمي آذاننا ويزيتهما، تقول الدكتورة مارسيلا بوثويل، أخصائية طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال في مستشفى رادي للأطفال في سان دييغو: إن الإزالة غير الصحيحة لشمع الأذن يمكن أن تسبب الضرر والعدوى".

حيث يعمل شمع الأذن كفلتر، ويمنع دخول الأشياء الضارة مثل الحشرات والرمل والأوساخ إلى آذاننا وإلى طبلة الأذن، كما أنه مضاد للميكروبات.

وهذه بعض الحقائق الرائعة حول شمع الأذن، أو المصطلح الأكثر دقة الصملاخ:

1- شمع الأذن هو أوساخ يجب إزالتها:

هذا ليس صحيحاً، حيث تقول الدكتورة شريها باثاك، أخصائية الأذن والأنف والحنجرة: أن شمع الأذن هو علامة على صحة الأذن.

2- تعتبر الأعواد القطنية أفضل طريقة لإزالة شمع الأذن:

لا، ليست كذلك، لا تضع أبداً أشياء مدببة في أذنك لأنها يمكن أن تثقب طبلة الأذن وتتلف العظام الصغيرة في أذنك، كما يمكن أن تدفع الأعواد القطنية الشمع أكثر إلى الأذن حيث يمكن أن يتصلب ويسبب مشاكل في السمع.

3- يتكون شمع الأذن في الأذن الخارجية:

نعم، هذا صحيح، فالنفق البالغ طوله 3 سنتيمترات وهو الثلث الخارجي لقناة الأذن يحتوي على غدد تنتج شمع الأذن.

4- يجب إزالة شمع الأذن بانتظام:

لا، حيث تقول الدكتورة باتاك أن الأذن قادرة على التنظيف الذاتي بنسبة 95٪، وتشرح قائلة: "تؤدي بصيلات الجلد التي تبطن قناة الأذن الداخلية وظيفة حزام ناقل لإزالة شمع الأذن من الجزء الأمامي من الأذن، وعلى مدار فترة من الزمن، إما أن يسقط أو يتلاشى، ولذلك، يجب أن يتم مسح الجزء الخارجي من الأذن برفق باستخدام كرة قطنية كبيرة أو منديل ورقي، مع الحرص على عدم إدخال أي شيء في قناة الأذن.

5- يساعد المضغ في إزالة شمع الأذن القديم:

نعم، حيث تساعد حركة الفكين في تكسير شمع الأذن، فيجف ويسقط بشكل طبيعي.

6- يعتبر بيروكسيد الهيدروجين أفضل طريقة لإزالة تراكم الشمع الزائد:

نعم، ولكن يمكنك أيضاً تجربة قطرات الأذن أو الزيت المعدني أو المحلول الملحي أو زيت الزيتون بالداخل إذا كنت تعتقد أن لديك الكثير من شمع الأذن المتراكم، حيث يمكن أن تساعد هذه السوائل في إذابة الشمع أو تنعيمه، وتقول الدكتورة بوثويل: "الطريقة الأرخص والأكثر فائدة هي استخدام بيروكسيد الهيدروجين".

المصدر: موقع نيوز ماكس