أخبار

الخارجية الصينية تقدم مذكرة احتجاج إلى الولايات المتحدة بعد قرارها بيع أسلحة إلى تايوان

5 آب 2021 16:32

تعتبر الصين جزيرة تايوان مسألة شديدة الحساسية بالنسبة لها إذ تعتبرها جزءا لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وتحذر من أي اتصالات معها، فيما تعمل الولايات المتحدة على زيادة الضغط على بكين من خلال زيارات مسؤوليها إلى تايوان وإقامة العلاقات معها وتحريضها على الاستقلال وإعلان نيتها الدفاع عنها في حال أي هجوم صيني.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلنت الصين اليوم الخميس، تقديمها مذكرة احتجاج إلى الولايات المتحدة بسبب قرارها بيع أسلحة إلى تايوان بقيمة 750 مليون دولار.

حيث أكدت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها اليوم بأن "تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، ببيعها الأسلحة لتايوان، تتدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية لجمهورية الصين الشعبية، وتقوض سيادة الصين ومصالحها الأمنية، وتنتهك أيضًا القانون الدولي والأعراف الأساسية للعلاقات الدولية".

ودعت الخارجية الصينية، الولايات المتحدة إلى الالتزام بمبدأ الصين الواحدة والالتزام بصدق وثبات بوعودها، وببنود المذكرات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، ووقف بيع الأسلحة لتايوان، وقطع العلاقات العسكرية بين واشنطن وتايبيه، وإلغاء خطة بيع أسلحة لتايوان على الفور، حتى لا تتسبب في مزيد من الضرر للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة، مؤكدة بأنها ستتخذ الإجراءات المضادة المناسبة والضرورية، بناء على تطور الوضع.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد ذكرت بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أبلغت الكونغرس عن صفقة أسلحة مقترحة إلى تايوان بقيمة 750 مليون دولار.

المصدر: سبوتنيك