إذا شعرت بموجة مفاجئة من الضعف والاهتزاز في جسمك فأنت تعاني من أحد هذه المشاكل

علوم

إذا شعرت بموجة مفاجئة من الضعف والاهتزاز في جسمك فأنت تعاني من أحد هذه المشاكل

5 آب 2021 17:36

هناك عدة أسباب تجعلك لا تأخذ شعورك بالضعف المفاجئ بجدية، ولكن في بعض الأحيان تشعر بموجة مفاجئة من الضعف والاهتزاز من الداخل تغلف الجسم إلى الخارج وفي معظم الأوقات عندما يحدث هذا، يتجاهله الكثير من الناس، وهذا خطأ جسيم.

حيث من الممكن أن تتسبب الأسباب الواهية مثل عدم تناول الطعام في الوقت المناسب أو بشكل كافٍ، وقلة التمارين الرياضية، والآثار الجانبية للأدوية، وما إلى ذلك، في ضعف الجسم و "اهتزازه" ولكن قد تكون هناك عوامل أساسية أخرى تسبب ذلك، والتي إذا تُركت دون علاج يمكن أن تكون أكثر خطورة بالنسبة للجسم بأكمله.

ومن الحقائق المعروفة أن عدم ممارسة الرياضة يمكن أن تسبب الإرهاق وضعف العضلات ولكن في بعض الأحيان ليس هذا هو السبب، بل قد يكون أحد الأسباب التالية:

1- مرض السكري من النوع الأول:

يمكن أن يسبب مرض السكري من النوع الأول دوخة وضعف، وستشعر بالجوع والتعب والتبول أكثر من المعتاد.

2- قصور القلب الاحتقاني:

هو سبب آخر يجعل الجسم يشعر فجأة بالضعف والدوار، عندما يكون هناك إجهاد مستمر وضيق في التنفس وعدم انتظام في ضربات القلب، يجب عليك مراجعة الطبيب بسرعة.

3- السكتة الدماغية:

علامة على اقتراب السكتة الدماغية هي التنميل والتشنج والضعف، وتحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع الأكسجين وتدفق الدم عن الدماغ.

4-ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم:

قد يكون الشعور فجأة بالضعف أو الاهتزاز بسبب انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم، وهذا الأمر لا ينبغي تجاهله، بل يجب البحث عن علاج متخصص لإعادته إلى الضغط الطبيعي.

5- الجفاف:

يمكن أن يكون الاهتزاز والضعف أيضاً علامة على أن الجسم يفتقر إلى الرطوبة، فالجفاف يجعل الجسم ضعيفاً، ولذلك تأكد من تناول كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم.

6- الحرمان من النوم:

أحياناً يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى ضعف الجسم وهشاشته، فعندما لا تنام بشكل كافٍ، لن تكون وظائف الجسم الأساسية جيدة، مما يجعلها تتراجع عندما لا تستطيع تحمل المزيد.

7- ضعف الجسم بشكل عام:

في بعض الأحيان، قد يكون الارتعاش والضعف بسيطاً مثل ضعف الجسم بسبب ضعف العضلات وقلة التمارين والتعب العام، في هذه الحالة، تأكد من تناول نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض، فاستشر الطبيب.

المصدر: Pulse Nigeria