جمهورية التشيك تتفاوض على شراء أنظمة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة لإسرائيلية "سبايدر"

الرصد العسكري

جمهورية التشيك تتفاوض على شراء أنظمة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة لإسرائيلية "سبايدر"

5 آب 2021 18:07

تفاوضت وزارة الدفاع التشيكية على شراء أنظمة صواريخ الدفاع الجوي المتنقلة الإسرائيلية رافائيل سبايدر لتحل محل الأنظمة السوفييتية الصنع 2K12 كاب، والموجود حالياً في الخدمة مع الجيش التشيكي.

ماذا تعرف عن أنظمة الدفاع الجوي التشيكية؟


ووفقاً لصحيفة التوازن العسكري لعام 2020 ، تتكون أنظمة الدفاع الجوي للقوات المسلحة التشيكية من 10 منظومات ستريلا، أو ما يُعرف بـ سام-13، ومنظومتين ستريلا سام - 7 ومنطومات RBS-70 MANPADS و 2K12 كاب، ويُعرف الأخير باسم سام-6.

كما تحاول حكومة جمهورية التشيك استبدال المعدات القديمة من أجل تحديث القوات المسلحة وتقليل الاعتماد على روسيا في قطع الغيار والخدمات، وتشمل أولويات التحديث مركبات المشاة القتالية ومدافع الهاوتزر ذاتية الدفع والمروحيات متعددة الأدوار وطائرات النقل وأنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى والطائرات بدون طيار.

تعرف على منظومة سبايدرالإسرائيلية

وتعد منظومة سبايدر هي عائلة من أنظمة صواريخ الدفاع الجوي قصيرة، ومتوسطة، وبعيدة المدى تم تصميمها وتصنيعها بالكامل من قبل شركة رافائيل الإسرائيلية، ويمكن استخدامها لتدمير الأهداف الجوية مثل الطائرات المقاتلة والمروحيات والقاذفات وصواريخ كروز والمركبات الجوية بدون طيار.

كما تشمل أنظمة سبايدر صواريخ جو - جو الأكثر تقدماً وثباتاً من ناحية الأداء بما في ذلك صاروخ بايثون-5 ثنائي الموجة للتصوير بالأشعة تحت الحمراء، ورادار ديربي-1 النشط العامل بالمدى البصري، وصاروخ ديربي-1 ER بعيد المدى.

قدرات منظومة سبايدر

هذا وتتمتع عائلة سبايدر بقدرات مستقلة، حيث يكتشف النظام التهديدات أثناء التنقل ويتم إطلاق النار على الفور بعد التوقف، ويبلغ مدى إطلاق بايثون من 5 إلى 20 كم مع ارتفاع أقصى يبلغ 9000 متر، بينما يبلغ أقصى مدى لإطلاق صواريخ ديربي 50 كم بارتفاع 16000 متر.

المصدر: Army Recognition