"الإمساك" قد يعتبر أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا

علوم

"الإمساك" قد يعتبر أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا

6 آب 2021 18:50

عندما لا تتمكن فجأة من التبرز بالطريقة المعتادة لأنك مصاب بالإمساك، فمن المحتمل أن يكون لديك بعض الأسئلة.

وبالنظر إلى أننا في منتصف جائحة عالمية، فلا بأس من التساؤل عما إذا كان لفيروس كورونا علاقة به، ولكن بينما يقول الأطباء أن الإمساك وحده ليس علامة شائعة على الإصابة بالفيروس، إلا أنه هناك بعض الأشياء حول فيروس كورونا وعلاجاته التي قد تتسبب في الإمساك.

هل الإمساك أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا

والإمساك هو حالة لا تتغوط فيها كثيراً أو تواجه صعوبة في التبرز، وفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

كما أن هناك مجموعة كبيرة من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى الإمساك، بما في ذلك:

الحركة البطيئة للقولون

متلازمة القولون العصبي

مضادات الحموضة

مدرات البول

مكملات الحديد

المخدرات

بعض مضادات الاكتئاب

الحمل

التقدم في السن

السفر

تجاهل الرغبة في التغوط

تغيير مقدار ما تأكله ونوعيته

عدم تناول ما يكفي من الألياف

هل يمكن أن يسبب مرض كوفيد -19 الإمساك؟

حيث أن هناك بعض البيانات التي تربط المصابين بفيروس كورونا والإمساك، لكنها ليست قوية جدا.

وتوضح دراسة حالة نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي في أيار 2020 قصة رجل مصاب بفيروس كورونا ذهب إلى المستشفى مصاباً بالحمى والسعال والغثيان وآلام المعدة والإمساك، أجرى له الطبيب فحصاً بالأشعة المقطعية، ووجد أنه يعاني من حالة تسمى علوص القولون، وهي عندما تتوقف عضلات الأمعاء عن الانقباض.

وتجدر الإشارة إلى أن مريض آخر ظهر في تقرير الحالة كان مصاباً أيضاً بأعراض كورونا والجهاز الهضمي، لكنهم أصيبوا بالإسهال وليس الإمساك.

كما نشرت دراسة في مجلة علم الأحياء الدقيقة والمناعة والعدوى في عام 2020 بالتفصيل أعراض الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الذين تم نقلهم إلى المستشفى في إيران، وتضمنت أعراض الجهاز الهضمي الإمساك وآلام المعدة والإسهال والغثيان والقيء والبراز الداكن اللزج الذي يشير عادة إلى نزيف داخلي.

وكان الإسهال أكثر أعراض الجهاز الهضمي شيوعاً، حيث أثر على 6.1٪ من المرضى.

وأظهرت دراسة نُشرت في وقت سابق من هذا العام في المجلة الأوروبية لعلم الأدوية أن بعض الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج أشكال أكثر خطورة من فيروس كورونا، بما في ذلك عقار ريمديسيفر المضاد للفيروسات، يمكن أن تؤدي إلى الإمساك في بعض الحالات.

ومع ذلك، وفي كل هذه المواقف، لم يكن الإمساك هو العرض الوحيد الذي يعاني منه المرضى، وبالنظر إلى مدى انتشار الإمساك في عموم السكان، حيث يقدر أن 42 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من الإمساك، فمن الصعب تحديد ما إذا كان فيروس كورونا يسبب بالفعل الحالة أو إذا كانت مصادفة عندما يحدث لمرضى كورونا.

المصدر: موقع Health