التحفيز غير الجراحي للدماغ قد يساعد المدخنين الشرهين على التقليل من التدخين

علوم

التحفيز غير الجراحي للدماغ قد يساعد المدخنين الشرهين على التقليل من التدخين

8 آب 2021 17:19

توصلت دراسة بحثية جديدة إلى أن نوعاً من تقنيات "تحفيز" الدماغ، وهي تقنية تسمى التحفيز غير الجراحي للدماغ، قد تساعد المدخنين الشرهين على التقليل من التدخين.

هل يتسبب النيكوتين في حدوث تغييرات في الدماغ؟


ويمكن أن يتسبب النيكوتين في حدوث تغييرات في الدماغ تجعل الإقلاع عن التدخين صعباً، لذلك كان الباحثون يبحثون عن طرق لاستخدام تقنيات تحفيز الدماغ غير الجراحية لمواجهة نشاط الدماغ غير الطبيعي الناجم عن إدمان النيكوتين.

وفي هذه المراجعة، قام الباحثون بتحليل 12 تجربة لطرق مختلفة من تقنيات تحفيز الدماغ غير الجراحية على ما مجموعه 710 شخص مدمن على النيكوتين.

التحفيز المغناطيسي المتكرر يساعد على الإقلاع عن التدخين

وأظهرت العديد من التقنيات نتائج واعدة، لكن التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة عالي التردد لمنطقة الدماغ المعنية بالذاكرة واتخاذ القرار ارتبط بأكبر انخفاض في عدد السجائر التي يتم تدخينها يومياً.

لا يبدو أن أياً من تقنيات تحفيز الدماغ غير الجراحية التي تمت مراجعتها تقلل من شدة الرغبة الشديدة في النيكوتين أو الإدمان.

تحفيز الدماغ يعزز من إطلاق الدوبامين


وقد تعزز تقنيات تحفيز الدماغ غير الجراحية إطلاق الدوبامين وتوازن نظام المكافأة في الدماغ، مما يساعد المدخنين على التعامل مع أعراض الرغبة الشديدة والتخلي عنها، وفقاً لمؤلف الدراسة الدكتور تشينج تا لي، من مستشفى تايبيه للمحاربين القدامى في تايوان، وزملائه، كما تم نشر النتائج في 4 آب في مجلة "الإدمان."

وقد لاحظ لي وفريقه أن معدلات التسرب من التجارب بين المشاركين الذين يخضعون لأي من طرق تقنيات تحفيز الدماغ غير الجراحية لم تكن مختلفة بشكل كبير عن مجموعات المراقبة، وقال الباحثون في بيان صحفي أن هذا يشير إلى أن هذه العلاجات جيدة التحمل.

هل يؤثر النيكوتين على إفراز الناقلات العصبية في الدماغ؟

هذا ويؤثر النيكوتين على إفراز الناقلات العصبية في الدماغ، مما يزيد من نشاط الدماغ وإفراز الدوبامين، وقال المؤلفون أن المستويات المرتفعة من الدوبامين توفر الشعور بالسعادة للمدخنين.

المصدر: موقع نيوز ماكس