منظمة الصحة العالمية تكشف عن أول مصاب بفيروس كورونا في العالم

علوم

منظمة الصحة العالمية تكشف عن أول مصاب بفيروس كورونا في العالم

13 آب 2021 14:45

 قال الدكتور بيتر إمبارك، المسؤول البارز في منظمة الصحة العالمية، الذي قاد تحقيق منظمة الصحة العالمية في أصول جائحة الفيروس التاجي في الصين، أن أول مريض في العالم بفيروس كورونا قد يكون أصيب بالعدوى أثناء عمله في معهد ووهان لعلم الفيروسات.

وقال إمبارك لمحطة التلفزيون الدنماركية تي في 2 في فيلم وثائقي عن الوباء "الموظف الذي أصيب في الميدان بأخذ عينات يندرج تحت إحدى الفرضيات المحتملة، وهذا هو المكان الذي ينتقل فيه الفيروس مباشرة من الخفافيش إلى الإنسان،"، في هذه الحالة، سيكون عامل مختبر بدلاً من قروي عشوائي أو أي شخص آخر لديه اتصال منتظم مع الخفافيش، لذلك، فهي في الواقع في الفئة المحتملة."

منظمة الصحة العالمية والصين

وقالت دراسة مشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين حول أصول فيروس كورونا ونُشرت في آذار الماضي أن انتقال الفيروس من الخفافيش إلى البشر من خلال حيوان آخر كان السيناريو الأكثر ترجيحاً وأن التسرب في المختبر كان "غير محتمل نهائياً''.

واقترح الفريق مزيداً من البحث في كل مجال باستثناء فرضية التسرب في المختبر، وهي نظرية روج لها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من بين آخرين، وقالت الدراسة أيضاً أن الدور الذي يلعبه سوق المأكولات البحرية حيث تم التعرف على حالات إصابة بشرية لأول مرة غير مؤكد.

لكن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قال الشهر الماضي أنه من السابق لأوانه استبعاد وجود صلة محتملة بين الوباء والتسرب المختبري، وطلب من الصين أن تكون أكثر شفافية بينما يبحث العلماء عن أصول فيروس كورونا.

من جهتها، ردت الصين بقوة، بحجة أن محاولات ربط أصول فيروس كوفيد-19 بمختبر لها، يأتي من دوافع سياسية وأشارت إلى أن تفشي المرض ربما يكون قد بدأ في الخارج، وفي الاجتماع السنوي لوزراء الصحة لمنظمة الصحة العالمية في الربيع، قالت الصين أن البحث المستقبلي عن أصول فيروس كورونا يجب أن يستمر في البلدان الأخرى.

الصحة العالمية تزور مختبر ووهان

وقال إمبارك أنه عندما زار فريق منظمة الصحة العالمية مختبر ووهان، لم يُسمح للمحققين بالاطلاع على الكتب أو الوثائق المختبرية "مباشرة من المختبر".

كما قال إمبارك: "لقد تلقينا عرضاً تقديمياً، ثم تحدثنا عنه وطرحنا الأسئلة التي أردنا طرحها، لكننا لم نتمكن من إلقاء نظرة على أي وثائق على الإطلاق".

وقال أيضاً أنه من "المثير للاهتمام '' أن المرض انتقل في كانون الأول 2019 من المختبر الذي يقع على بعد 90 متر من سوق المأكولات البحرية حيث وجد العلماء المجموعة الأولى من الحالات.

وقال: "هذه هي الفترة التي بدأ فيها كل شيء، وأنت تعرف ماذا: عندما تنقل مختبراً، فإن ذلك يؤدي إلى تعطيل كل شيء". ''يجب عليك أيضاً نقل مجموعة الفيروسات وجمع العينات والمجموعات الأخرى من مكان إلى آخر، وهذا هو أفضل شرط لانتقال الفيروسات".

المصدر: موقع نيوز ماكس