أدوية السكري قد تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

علوم

أدوية السكري قد تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

15 آب 2021 20:55

توصلت دراسة جديدة إلى أن كبار السن الذين يتناولون أدوية معينة من داء السكري قد يشهدون انخفاضاً أبطأ في مهارات الذاكرة والتفكير لديهم.

عقاقير داء السكري

حيث وجد الباحثون في كوريا الجنوبية أنه من بين كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة، فإن أولئك الذين يستخدمون عقاقير داء السكري والتي تسمى مثبطات DDP-4 أظهروا تقدماً أبطأ في تلك الأعراض خلال السنوات القليلة المقبلة، حيث تمت مقارنة تباطؤ مهارات التفكير والذاكرة مع كل من كبار السن الذين لا يعانون من مرض السكري والذين يتناولون أدوية أخرى لمرض السكري.

وأظهر الأشخاص الذين يتناولون مثبطات DDP-4 أيضاً كميات أصغر من "اللويحات" التي تتراكم في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

هل أدوية السكري تحمي من الزهايمر؟

وحذر الخبراء من أن النتائج لا تثبت أن الأدوية يمكن أن تمنع أو تؤخر الخرف، وحتى يثبتوا ذلك، سيحتاج الباحثون إلى إجراء تجارب سريرية تختبر الأدوية بشكل مباشر، كما قال الدكتور هوارد فيليت، كبير المسؤولين العلميين في مؤسسة الزهايمر غير الربحية في مدينة نيويورك.

لكنه قال إن الدراسة تضيف إلى الدليل على أن بعض الأدوية الموجودة، بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، يمكن "إعادة استخدامها" لحماية الدماغ المتقدم في السن.

المصدر: موقع نيوز ماكس