خمس أطعمة تساعد على حل مشكلة الإمساك

علوم

خمس أطعمة تساعد على حل مشكلة الإمساك

16 آب 2021 11:21

يجعل الإمساك من الصعب على الناس إخراج البراز، ويمكن أن يكون سبب الإمساك عدم تناول ما يكفي من الألياف والشيخوخة وعدم ممارسة النشاط البدني الكافي.

الأطعمة التي تساعد عل التخلص من مشكلة الإمساك


وهناك بعض الأطعمة والفواكه التي تعمل كملينات وتساعدك على إخراج البراز بسهولة، منها:

1- التفاح:

التفاح غني بالألياف، ويحتوي على البكتين الذي يعمل كملين، هذه الألياف لا تهضم، وتمر عبر الأمعاء وتساعد على تكوين البراز وطرده بانتظام، ويوفر تناول التفاح ما يكفي من الألياف التي يحتاجها جسمك.

2- الفاصولياء:

الفاصولياء غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل الإمساك، فالفاصولياء السوداء والفاصولياء البحرية والفاصولياء الخضراء كلها مصادر جيدة للألياف.

3- الإجاص:

يساعد الإجاص أيضاً في تقليل تأثير الإمساك، حيث تحتوي حبة الإجاص متوسطة الحجم على حوالي ستة غرامات من الألياف، ويحتوي الإجاص أيضاً على السوربيتول الذي يضيف الماء إلى الأمعاء ويساعد في حركة الأمعاء.

4- البطاطا الحلوة:

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامينات ومعادن وألياف، وتساعد البطاطا الحلوة جسمك على امتصاص الماء وبالتالي تليين البراز حتى تتمكن من إخراجه بسهولة، كما تحتوي البطاطا الحلوة على ألياف قابلة للذوبان تساعدك على امتصاص الماء وتشكيل قوام شبيه بالهلام وتليين البراز وتسهيل مروره.

5- الحمضيات:

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والغريب فروت غنية أيضاً بالألياف، حيث تحتوي حبة برتقالة واحدة على 3.7 غرام من الألياف، وتحتوي ثمار الحمضيات على ألياف قابلة للذوبان مثل البكتيريا التي تساعد على تسريع حركات القولون وتساعد على طرد البراز بسهولة.

وفي النهاية، فإن تناول هذه الأطعمة كجزء من نظامك الغذائي وتناولها بانتظام سيقلل من أي مشكلة قد تواجهك عند إخراج البراز.

المصدر: Pulse Nigeria