4 مشاكل صحية تنتج عن حبس البول لمدة طويلة

علوم

4 مشاكل صحية تنتج عن حبس البول لمدة طويلة

16 آب 2021 21:00

الحقيقة هي أننا جميعًا قمنا بحبس البول في مرحلة ما من حياتنا، خاصة عندما تنام في السرير وقد وصل النوم إلى هذه النقطة الجميلة، ولذلك تتظاهر كما لو أنك لا تستطيع سماع مثانتك تتحدث إليك.


لهذه الأسباب لا يجب أن تقوم بحبس البول

إن حبس البول من حين لآخر قد لا يسبب أي مشاكل، ولكن عندما تسببها عادة، فقد تؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة، بعضها قد يكون مدمراً، وبعض هذه المشاكل هي:

1- مشاكل المثانة:

المثانة هي المكان الذي يخزن فيه الجسم البول، ويمكن أن يؤدي حبس البول لفترة طويلة إلى شد عضلات المثانة وإضعافها وعندما يحدث هذا، لن تكون المثانة قادرة على الانقباض وإطلاق البول بشكل طبيعي.

هذا هو السبب في أن بعض البالغين يحتاجون إلى تمرير أنبوب، قسطرة، في الجهاز البولي للتبول بشكل صحيح، وفي الحالات السيئة، يمكن أن يؤدي حبس البول كثيراً إلى انفجار المثانة، وهذا أمر نادر الحدوث، لكنه سيء جداً أيضاً.

2- ضعف عضلات الحوض:

إن حبس البول لا يضعف المثانة فحسب، بل يضعف أيضاً عضلات الحوض، وهذه العضلات هي التي تمنع البول من التسرب، ولذلك عندما تتضرر، لن يتمكن الشخص المعني من حبس البول مرة أخرى، وبمجرد أن يشعر بالرغبة في التبول، سوف يتسرب البول، وهذا ما يسمى سلس البول.

3- عدوى المسالك البولية:

هناك سبب يجعل الجميع يكره عدوى المسالك البولية أو ما يُسمى التهابات المسالك البولية، ألم عند التبول، بول كريه الرائحة بلون مختلف، ألم في البطن، وهذه كلها ليست سوى بعض المشاكل التي يمكن أن تحدث عندما تصاب المسالك البولية بالعدوى، ويمكن أن يؤدي حبس بولك إلى الإصابة بعدوى المسالك البولية ودخولك المستشفى.

4- حصوات الكلى:

تتكون حصوات الكلى عندما تتراكم الفضلات في الدم بمرور الوقت وتشكل بلورات أو حصوات، وبصرف النظر عن سوء تناول الماء، هناك شيء آخر يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى وهو حبس البول، سيخبرك أي شخص يعاني من حصوات في الكلى في بوله أنها واحدة من أسوأ أنواع الألم التي عانوا منها على الإطلاق، وعندما تفكر في كل هذه الأسباب لعدم حبس بولك، تبدأ في إدراك أنه ليس عادة غير ضار، وإذا قمت بذلك، فمن الأفضل إيقافه قبل أن يتسبب في حدوث مضاعفات.

المصدر: Pulse Nigeria