أخبار

تركيا تعلن توليها المسؤولية في مطار كابول وستساعد الدول في إجلاء رعاياها

17 آب 2021 12:35

أعلنت تركيا نيتها تولي تأمين مطار كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، إلا أن حركة طالبان رفضت الأمر، منذ أن كانت عملياتها العسكرية في بدايتها، لكن سيطرة طالبان المفاجأة على العاصمة الأفغانية كابول، خلطت الأوراق وأجبرت الجميع على إعادة ترتيب حساباته ومخططاته، بانتظار ما سيتضح من سياسة طالبان الداخلية والخارجية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بأن بلاده تولت المسؤولية في مطار كابول وتقوم بإجراء مباحثات مع كافة الأطراف الأفغانية.

فقد قال تشاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، في العاصمة الأردنية عمان: "تولينا المسؤولية في مطار كابول، وسنساعد الدول الأخرى في إجلاء رعاياها".

ومن جهته أعرب الصفدي عن قلقه حيال المسار الذي آلت إليه أفغانستان، مؤكدا أن الأولوية الآن هي ضمان الأمن والاستقرار في البلاد.

وتجدر الإشارة على أن مطار كابول الذي لم تتقدم عناصر حركة طالبان نحوه بعد، شهد فلتانا أمنيا نتيجة تدفق الآلاف من الأفغان إليه بعد دخول عناصر طالبان العاصمة كابول، مما تسبب في تخبط بعملية الإجلاء ووقفها إضافة إلى وقوع قتلى ومصابين جراء إطلاق القوات الأمريكية النار على حشود الأفغان، كما شهد أيضاً سقوط عدد من الأفغان الذين تعلقوا بعجلات طائرة أمريكية أثناء إقلاعها في مشهد مروع.

المصدر: سبوتنيك