منظومة أسلحة ليزر تركية جديدة

الرصد العسكري

تركيا تكشف النقاب عن منظومة أسلحة ليزر جديدة

17 آب 2021 23:20

أعلنت شركة الدفاع التركية "ميتكسان" أنها طورت منظومة ليزر أرضية جديدة، سمتها "نازار"، وأشارت إلى أنها أحد أكثر المشاريع إثارة في صناعة الدفاع التركية، وستعرض في المعرض الدولي لصناعة الدفاع.

وبعد تطويرها في إطار المرحلة الأولى من مشروع "نازار" الموقّع بين رئاسة الصناعات الدفاعية في تركيا وشركة "ميتكسان" في السنوات الأخيرة، ستعرض المنظومة لأول مرة في جناح "ميتكسان" خلال المعرض الدولي لصناعة الدفاع 2021.

توفر منظومة "نازار" الأرضي قدرة فائقة على "القنص الدقيق" باستخدام الليزر ذي النطاق العريض ضد الصواريخ الموجهة لحماية القواعد والمرافق الهامة.

قُبل مشروع "نازار"، الذي يحتوي على تقنية يعمل عليها عدد قليل جداً من البلدان في العالم، كمشروع استراتيجي بالغ الأهمية بالنيابة عن تركيا، بفضل قدرته على القنص الدقيق بالليزر. وجهزت المنظومة بقدرة على اكتشاف الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء، وبتطبيق تقنيات القنص الدقيق المبهر بالليزر الموجه ضد الصواريخ المجهزة بهذه الميزة. وبالتالي، سيكون من الممكن إبطال مفعول الصواريخ الموجهة من مسافات طويلة.

لم يطور "نازار" ليكون فعالاً ضد الصواريخ الموجهة المعروفة فحسب، بل إن لديه قدرات استطلاع ومراقبة ستوفر ميزة ضد التهديدات غير المتكافئة، بفضل قدرته على تشغيل النطاق العريض. وسيكون قادراً كذلك على العمل بالتكامل مع أجهزة الاستشعار والأنظمة الأخرى لزيادة الكفاءة العامة.

في المرحلة الأولى، يمكن استخدام المنظومة على منصة متنقلة من خلال نقلها بسهولة إلى المواقع المرغوبة وفقاً للاحتياجات التشغيلية. ويجري توفير الكهرباء اللازمة لتشغيل النظام من خلال المولد الخاص به، لذلك ليست هناك حاجة لمصدر طاقة خارجي.

وبعد المنظومة الأرضية التي طورت في المرحلة الأولى من مشروع "نازار"، ستدخل التعديلات اللازمة لزيادة قدرات الدفاع الصاروخي المضاد للسفن الحربية، وستنشر على متن السفن العسكرية. ويمكن استخدامها أيضاً كاختبار ومساعد تدريب لتطوير واختبار وتقييم تقنيات إبهار الليزر والقنص الدقيق.

موقع ديفينس بلوغ