أخبار

طهران ترد على تقرير وكالة الطاقة الذرية حول الخطوات النووية الإيرانية

18 آب 2021 13:49

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مواصلة إيران بعملية إنتاج معدن اليورانيوم، والذي يمكن استخدامه في إنتاج قنبلة نووية، وأوضح تقرير صدر السبت الماضي عن الوكالة بأن مفتشيها أكدوا إنتاج إيران 200 غرام من معدن اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20 بالمئة.

ونقل موقع سبوتنيك، أول رد فعل إيراني على التقرير الأخير للوكالة الدولية، حيث أكدت طهران بأن برامجها وإجراءاتها النووية مطابقة تماما لمعاهدة حظر الانتشار النووي والتزاماتها في إطار اتفاقية الضمانات.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، فقد أوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، بأن "جميع برامج وإجراءات الجمهورية الإسلامية الإيرانية مطابقة تماما لمعاهدة "ان بي تي" والتزاماتها في إطار اتفاق الضمانات وتجري بمراقبة الوكالة ووفق إعلان مسبق".

وأشار زادة إلى أن "طهران ستتراجع عن خفض التزامها بالاتفاق النووي، إذا نفذت واشنطن التزاماتها بالاتفاق ورفعت العقوبات".

وشدد زاده على أن برنامج إيران النووي سلمي وليست له أي أهداف عسكرية، مشيراً إلى أن الخطوات النووية الإيرانية تتم بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتابع برنامجها النووي السلمي فقط على أساس حاجاتها وقراراتها السيادية وفي إطار التزاماتها في اتفاقية الضمانات.

وتجدر الإشارة إلى أن إيران خفضت التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق، وقامت بالآونة الأخيرة بتركيب مجموعات متطورة من أجهزة الطرد المركزي للقيام بعملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، طالبت إيران بالتوقف عن التصعيد النووي والعودة إلى مفاوضات إحياء الاتفاق النووي.

المصدر: سبوتنيك